{{vm.title}}

جديد المركز

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">يحاول هذا الكتاب تسليط الضوء على إحدى صور النقد الفقهي وأهمها، وهو الذي سعى لإصلاح العمل الفقهي، وتخليصه مما لحق به من إشكالات وضعف بتقادم الزمان والتباعد عن زمن الوحي، وزمن الممارسة الفقهية الكاملة في عهد الصحابة.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">وهذا العمل النقدي كان متصلًا متشاركًا في مقولاته، متنوعًا في موضوعاته، مستمرًا إلى عهد متأخر، بحيث كَوَّن في مَجْموعِه «حركة نقدية» يمكن تمييزها بوضوح في التاريخ الفقهي، وإن لم يكن أعلام هذه الحركة غالبًا على قصد ووعي باتصال أعمالهم وتكاملها وتنوعها.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">وقد اشتمل هذا الرصد والتأريخ على ذكرٍ مختصرٍ لأنواع النقد الفقهي، وصورة النقد المقصودة والمرصودة في البحث، ثم تعريف مختصر بأهم أعلام هذا النقد ومحطاته.<o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">ثم الجزء الأكبر والأكثر تفصيلًا يتعلق بمحتوى وموضوعات ومقولات هذا النقد، وهي: (التعصب المذهبي </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">–</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> ضعف النقد الحديثي </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">–</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> الحيل الفقهية </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">–</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> إهمال استعمال المقاصد </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">–</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> إقرار البدع </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">–</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> صورة التصنيف الفقهي... الفقه التقديري، ولغة الفقه </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">– </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">إهمال الفقه الباطن </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">– </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">الفتوى بالتشهي).<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><font face="KFGQPC Uthman Taha Naskh"><span style="font-size: 18.6667px;">ينطلق الكتاب من أن حُسْن الإحاطة بالواقع الماثل للممارسة التفسيرية يلزمه حضور علم (علم التفسير)، تقوم قضيته على صناعة الوعي بهذه الممارسة في ميدانها التطبيقي، ويكون حاضنة لمُبَاحَثة كافة قضاياها، ويحاجّ الكتاب عن أن هذا العلم لم تجرِ العناية بتأسيسه لا قديمًا ولا حديثًا، وأن اصطلاح علم التفسير حين يُذكر فلا يُشار به لمثل هذا العلم، ولكنه يُستعمل للدلالة على أمور أخرى ينبغي التخلِّي عن وصفها بهذا المصطلح، وأن الحركة البحثية حول التفسير تنتظم في جملة مسارات بحثية متفرّقة وبعضها يعدُّ علومًا خاصّة، ما أورث هذه الحركة إشكالات على صُعد كثيرة، ويقدّم الكتاب محاولة تأسيسية لعلم التفسير، فيعمل على بلورة هذا العلم نظريًّا وتحديد موضوعه وغايته... إلخ، ويقدّم كذلك اشتغالًا بحثيًّا عمليًّا في محاور العلم التي جرى تحديدها.</span></font></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-YE" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> <o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">رسالة الإسلام للمفكّر الفرنسي الراحل <a name="_Hlk160443874">روجيه غارودي </a>-رحمه الله- من الكتب ذات الحجم الصغير والطرح الشامل الأصيل، يقدّم الإسلام للمسلم في صورة منظَّمةٍ واضحة حتى كأنّه يراه أوّل مرة بصورة بانورامية شاملة للرؤية الكليّة، قبل أن ينزل إلى نزاع التفاصيل، وبالصورة نفسِها يقدّمه إلى غير المسلِم، فيلتقي الجميع على رؤيةٍ واحدة للدين الواحد الذي تزداد حاجة البشرية جمعاء إليه يومًا بعد يوم، وعلى رأسها المجتمعات المسلمة ذاتُها، في عصرٍ تعاني فيه أشدّ الانفصام بين مبادئها وواقعها.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt; line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;"><o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">والكتاب يمكن أن يُعتبر مدخلًا ممتازًا للفكر الإسلامي، أو لدراسة الإسلام لغير المسلمين. وهو يطرح باختصار، ولكن بوضوح وعُمقٍ اتّسم بهما غارودي طيلة حياته الفكرية قبل إسلامه وبعدَه، القضايا الرئيسة التي تُثير النزاع على الإسلام من داخله وخارجِه في ظلّ المفاهيم والتحديات التي تواجهه في العصر الحديث.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">يتناول هذا الكتاب عصيان محمد علي باشا وهجومه على سوريا عام 1831م في ضوء المصادر العربية والأجنبية والوثائق العثمانية، وهو أول كتاب تركي تناول هذا الموضوع بالبحث والدراسة والتحليل. ينقسم الكتاب إلى مقدمة ومدخل ومبحثين: تناول في المقدمة التعريف بالمصادر التي أفاد منها والقصور الذي وجده فيها، ثم المدخل تحدث فيه عن محمد علي باشا وأهدافه في سوريا وعرَّف بالمسألة المصرية ووضع الدولة العثمانية في ذلك الوقت</span><span dir="LTR"></span><span dir="LTR"></span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-bidi-language:AR-EG"><span dir="LTR"></span><span dir="LTR"></span>.</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-ascii-font-family: &quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language:AR-EG"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">تناول المبحث الأول هجوم إبراهيم باشا على سوريا وحروبه في سوريا والأناضول، والمبحث الثاني عن المباحثات الدبلوماسية بين دول الغرب ومحمد علي والدولة العثمانية وتوقيع معاهدات بين الأطراف الثلاثة.<o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">يتناول الكتاب المسألة المصرية في النصف الأول من القرن التاسع عشر من وجهة نظر جديدة، وفق معطيات ووثائق لم تُدرس من قبل، وتتضمن رؤية عثمانية نقدية لم تُطرح من قبل؛ إذ اعتمد بشكل رئيس على وثائق عثمانية غير منشورة، وعلى تقارير رجال دولة شاركوا في الأحداث وعاصروها؛ لهذا فالكتاب مفيد للباحثين والقراء على حدٍّ سواء.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family: &quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG"><o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">يطرح إمكانية الكتابة حول الزهد تاريخيًا، من حيث نشأته والجراثيم الأولية للحياة الروحية في الإسلام، وصيرورته إلى التصوف بمفهومه الأخلاقي والعرفاني، بالاستناد إلى ثلاثة أصناف من الأدبيات: الأدب والتصوف والحديث.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-bidi-language:AR-EG"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">ومن جهة ثانية، يناقش تلك القراءات التي حاولت إسقاط أفكار الحاضر على الماضي، وما يتولد عن ذلك من الوقوع في المفارقات التاريخية والتناقضات اللامتناهية، مما يستدعي أن يكون الباحثون على وعي دقيق بأهمية استخدام المصادر ومراجعة المفاهيم المركزية والمصطلحات التي تتعلق بالحياة التنسكية.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-bidi-language:AR-EG"><o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">وأخيرًا، ينتمي هذا الكتاب إلى كونه من مؤلفات العقدين الثاني والثالث من القرن الحادي والعشرين، فمؤلفات هذه المرحلة اتسمت بالتركيز على دلالات الزهد والتصوف وتشابكهما مع العناصر الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي ارتبطت بهما عبر العصور.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-YE" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">الفلسفة التحليلية مدرسة في الفلسفة الغربية. نشأت في مطلع القرن العشرين مع فريجه ورسل ومور وفتجنشتين، وإذا هي تجد تأييدًا من جماعة فيينا؛ وإذا هي تمتد إلى أمريكا مع كواين وتلاميذه مثل ديفيدسون فضلًا عن هجرة أعضاء جماعة فيينا وجماعة برلين إلى أمريكا هربًا من النازية؛ وإذا هي تهيمن على أكسفورد مع أوستن ورايل وستراوسون وجرايس، وإذا هي تجد لها نصيرًا في الفكر العربي مع زكي نجيب محمود. ولم يكد القرن الماضي يأذن بالرحيل حتى انتشرت في جميع أنحاء العالم.</span><span dir="LTR" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Al Tarikh&quot;;"><o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-YE" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">وأخص ما يميز الفلسفة التحليلية أنها تتحرى وضوح الفكر ودقته، وأنها تضع تحليل اللغة في قلب العمل الفلسفي (التحول اللغوي)، وأنها تستفيد من المنطق الرياضي، وأنها تؤكد على العلاقة الوثيقة بين الفلسفة والعلم. وهي في هذا وغيره تختلف عن مدارس أخرى مثل الفلسفة الأوروبية.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">لأن الغزالي كان ولا يزال واحدًا من أهم العلماء المؤثرين في تاريخ الفكر الإسلامي، وذلك لسعة الرُّقعة المعرفية التي ترك فيها الغزالي أثرًا، وللتقلبات التي ماجت به حتى نضجت نظريته المعرفية، وتصوره العملي، وهو ما يسميه المؤلف «بارادايم الغزالي»، يعبِّر بذلك عن نظرية «العمل» عند الغزالي باعتبارها «نموذجًا معرفيًّا- </span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;">Paradigm</span><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%; font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span>» شاملًا، ينتظم دستوره الفكري وحياته العلمية ومراسه الاجتماعي كاملًا، وعن الغزالي من حيث هو تحوُّلٌ في النسق الكلامي السني.<br><br><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">ومن خلال قراءة متون أبي حامد والانغماس فيها، يظهر تهمُّمه واهتجاسِه الكبير بقضية «العمل»، مما يدل على أنَّ السِّمةَ المركزية التي تختلب وجدان هذا المفكر المسلم، والمتكلم السني، والفقيه الديني، والتي كان يدندن حولها وتشغله طيلة حياته، ويسوق الكلام لأجلها في جملة متونه وخطاباته، هي سمة «العمل».<br><br></span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">فيسعى هذا البحث إلى تقديم قراءةٍ ثانية في المشروع الغزالي، منعزلةٍ قدر الإمكان عن النقاشات التي جرت في القرنين الأخيرين حوله، ومستحضرة لها في الوقت ذاته. <br><br><o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">أما الانعزال عن هذه الدراسات، فلكي نفهم مشروع الغزالي كما هو، لا كما تُلقِّي عند أنصاره ومخالفيه، وأما الاستحضار، فلكي نشارك في هذه الحوارات المعرفية، نقدًا، وأخذا، ولا ننفصلَ بالكلية عن عوائد الكتابة العلمية وطبيعتها التراكمية، بل إن الباعث على بحثنا هو هذه الدراساتُ نفسُها، إذ من خلال قراءتنا وإعادة افتحاصنا لإرث الغزالي، وجدنا هوة سحيقةً، بين الغزالي الحقيقي، وبين الغزالي المتخيَّل عند عدد من الدارسين.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">في عصر أكلت فيه الحداثة الأخضر واليابس أضحت السعادة حلمًا بعيد المنال، فحاولت الحداثة أن تخضع السعادة للمبضع الإمبريقي للعلوم الإنسانية والاجتماعية؛ علها تغرس في نفس الإنسان المعاصر وهمًا بالقدرة على امتلاك السعادة وقياسها وتثمينها.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">يتساءل «اقتصاد السعادة» إن كانت السعادة قابلة للخضوع للقياس، ويطرح إشكالات منهجية وفلسفية تكبل الإنسان المعاصر عن حيازة السعادة فضلًا عن إخضاعها لمبضع القياس الإمبريقي، ويتساءل إن كان ثم ما يقاس من آثار ومؤشراتها، فهل هي سعادة حقًّا أم سراب يتوهمه الإنسان المعاصر حتى إذا جاءه لم يجده شيئًا، فغرق في بحار يأسه وإحباطه من درك فردوس السعادة المفقود.<o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">ثم يكشف عن ظلال من التشاؤم أصابت الفرد الحداثي، وقطعت طمعه في إدراك الرفاه والعدالة، وعن أسباب هذا التشاؤم ومسوغاته، ويحلل حالة السعادة والتعاسة في الغرب الأوروبي، وفي فرنسا على وجه الخصوص، ويحلل الإشكالات التي تواجه سؤال السعادة، واقتصاد السعادة هنالك.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-size:10.0pt">إيلون ماسك وجيف بيزوس اليوم، ستيف جوبز وبل غيتس بالأمس، توماس إديسون وأندرو كارنيغي منذ قرن ... كثيرٌ من المشاهير في عالم ريادة الأعمال يشغلون مخيالنا. يُنظر إلى هؤلاء الرجال العظماء على أنّهم مبدعون بدأوا من الصفر، مستبصرون قادرون على تخيل ابتكارات ثورية، عباقرة لهم قدرات استثنائیة.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-size:10.0pt">يبدو أن ثمّة معجزةً تحدُث بانتظام: شخص استثنائي يدخل سوقًا فيبعَث فيها ثورة، ويسبّب دمارًا خلاقًا، ويغيّر نظامًا كان يُعتقد فيه الرسوخ. روّاد الأعمال هم هؤلاء الأبطال في رواية اقتصادنا الكبرى، يرفعون البشرية من وهدتها ويدفعونها بقفزاتٍ إلى الأمام على طريق التقدم.<o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-size:10.0pt">يسعى أنطوني غالوزو في هذا الكتاب إلى فكّ هذه الأسطورة، وفهم خصائصها وأصولها. ويشرح لنا كيف يحُول هذا المخيال الهُواميّ بيننا وبين إدراك البعد النظامي للاقتصاد ويُسهم في شرعنةِ نظام سياسي قائم على المحافَظة الاستحقاقيّة، حيث يُعتبر كلُّ فرد مسؤولًا مسؤولية كاملةً عن نجاحه وإخفاقه.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">لأن العلوم الإنسانية أضحت تتلقى ضربات عدة في هذه الأيام، وفي المقابل برزت مؤخرًا أعمال تدافع عن العلوم الإنسانية، يناقش «معركة الكلاسيكيات» أبرز حجج المدافعين عن العلوم الإنسانية والمنهاضين لها، ويثير من جديد المناقشات العاطفية حول الكلاسيكيات التي اشتعلت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين في أمريكا، نقطةَ انطلاق لصياغة أساس جديد للتقاليد الإنسانية.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">يوضح إريك أدلر أن الدفاعات الحالية للعلوم الإنسانية تعتمد على التخصصات الإنسانية باعتبارها حاضنة لبعض المهارات المبهمة مثل «التفكير النقدي». وهو ينتقد هذا النهج التقليدي، معتبرًا أن الإنسانيين لا يمكنهم أن يأملوا إنقاذ تخصصاتهم دون المجادلة لصالح محتوى إنساني معين. وكما أثبتت الدفاعات المتهافته للعلوم الإنسانية الكلاسيكية في أواخر القرن التاسع عشر، فإن الدفاعيات النفعية محكوم عليها بالفشل. <o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">ومع ذلك، يوضح الكتاب أن أنصار الكتب العظيمة يفضلون منهجًا دراسيًّا ضيقًا فكريًّا للغاية بالنسبة للقرن الحادي والعشرين. وعلى هذا فإن «معركة الكلاسيكيات» يرسم نهجًا قائمًا على الجوهر في التعليم الجامعي والذي من شأنه أن ينعش العلوم الإنسانية، حتى مع تجنب الاعتماد المفرط على الشريعة الغربية. يتصور الكتاب إنسانياتٍ عالميةً تعتمد على فحص الأعمال الفنية من الثقافات المتعددة باعتبارها قلب التعليم السليم فكريًّا وأخلاقيًّا.&nbsp;</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%; font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;"><o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:115%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">لأن هذا الكتاب يقدم نموذجًا نظريًّا موحَّدًا ومبتكرًا لفهمٍ أفضل للعمليات التي تدعم التسمية والتعمية وسلطان الكلمة على عقول البشر.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:115%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">يربط الكتاب بين الأطر النظرية والرؤى التجريبية المتناثرة خلال مجالات بحثية ممتدة، بعضها لم يُنظر فيه من قبل، ويستخدم هذا الأساس كمنطلق لطرح نموذج من أربع مستويات تحليل منفصلة ولكن مترابطة. ومن خلال حشد الرؤى من علم اللغة الإدراكي وعلم اللغة النفسي، إلى جانب وجهات نظر متعددة الوسائط، يبني سميث جسورًا متشابكة بين تخصصات جديدة، ويؤلف بين أعمال من مجالات شقيقة مثل التسويق والاتصالات الصحية والحملات السياسية، وكلها تؤدي إلى مسارات لبحوث مستقبلية ذات أثر على أخلاقيات الاتصال والإنصاف.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:115%; font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:115%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">سيكون هذا الكتاب ذا أهمية خاصة للطلاب والباحثين في مجال تعدد الوسائط والاتصال والسيمياء وعلم النفس الإدراكي واللغويات، بالإضافة إلى مجالات ذات صلة مثل التسويق والحملات السياسية والانتخابية والاتصال الصحي.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">ليس الغرض من الكتاب، مجرّد القيام برصف جهود هؤلاء المفكرين الإصلاحيين، بل أن ننفذ إلى البنية المعرفية والمنهجية التي استطاعوا من خلالها أن يتحقَّقوا بمواصفات إصلاحية نوعية في حقول المعرفة والأخلاق، والسرُّ في نوعيتها، أنَّها نفذت إلى أساسات الفكر الغربي، في رؤيته إلى العالم وفي فعله التاريخي، ثمّ بنت أنساقها الإصلاحية على إحداثية التَّعالُق الإبداعي بين أدوات الوعي الغربي وبين منطلقات الفكر الإسلامية؛ في كلياته التَّأسيسية وعلومه الاجتهادية.<br><br><br><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">فالمعالم المستخلصة من الجهود الإصلاحية لهؤلاء المفكرين، ليست من أجل الوصف فحسب، بل إنّ أمامنا واجب تحويلها إلى دليل تدريب فكري لجيل من الشَّباب؛ الباحث عن صيغ فكرية لبناء ذاته؛ في ظل تقطع السُّبل وتعكُّر الرؤية؛ إنَّها مثالات على البناء المنهجي في التَّفكير والبحث والسُّلوك، وجهود منهجية للذَّات المسلمة كي تقتدر على التَّواصل مع العالم؛ من غير قطيعة سلبية، وتتواصل مع الجوانب المضيئة في التراث من غير ارتداد سلبي أيضًا. <br><br><o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">وقد قصدنا بتحليل هذه النماذج أولًا عرض مفاهيمها ومناهجها في الإصلاح المعرفي والخلقي، وثانيًا لفت النّظر إلى أهميتها تربويًّا والاستفادة من العوامل والشُّروط الاجتماعية والتَّكوينية التي أخرجت مثل هؤلاء؛ لأجل التَّفكير في مدارس تكوينية تمكّن من إعداد «صنف المفكّرين المبدعين» وفق برامج ومقرّرات تأخذ من فكر هؤلاء المنهجية التَّكوينية وآليات التمكُّن من الفكر الغربي فهمًا ونقدًا وتقريبًا.&nbsp;</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;"><o:p></o:p></span></p>

$0.00