{{vm.title}}

جديد المركز

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:normal;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><b><span lang="AR-MA" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">لقد ظل الدرس الفقهي حُرًّا، تسري الحياة في أوصاله ما بقي مستقلا عن السلطة السياسية، بل إنه ظهر ـ في بعض مراحل التاريخ الإسلامي ـ بوصفه قوةً شعبية تدفع جور السلطان، وتقف الناسَ على الحقيقة حين تسعى إلى طمسها حيلُ السياسة وأهواءُ الساسة. ولما آل أمره إلى الدولة ذهبت عنه ـ شيئًا فشيئًا ـ نضارة ذلك الوجه القشيب، واستحال التنوع المذهبي مع الأيام مذهبًا واحدًا، بل رأيًا واحدًا من الآراء التي ينطوي عليها ذلك المذهب، فلا يحل لمفتي الدولة الحيدةُ عنه في فتاواهم، ولا لقضاتها العدولُ عنه في أقضيتهم، واستوجب ذلك إنشاء نمط من التعليم الفقهي الموحد «المدعوم من السلطة السياسية» ليخرِّج المفتين والقضاة العالمين بهذا «المختار السلطاني»، العاملين به فيما يأتون وما يدعون، فتوحد النظام القضائي، غير أنه أثمر قضاة يعتقدون في أنفسهم أنهم «لا يفرقون بين الغث والسمين، ولا يميزون الشمال من اليمين»، وغلب على فقهاء ذلك العصر ـ في الجملة ـ إحساس «بالقصور» العلمي بالنظر إلى الفقهاء المتقدمين، فأورثهم ذلك عزوفًا «إراديًّا» أولَ الأمر، ثم «تلقائيًّا» بعد ذلك، عن الاجتهاد، ولو مذهبيًّا، ولا أدل على ذلك من المقارنة بين «القاضي» كما صوره الماوردي و«القاضي» في العصر العثماني، فإنها تُجمل ـ في رأيي ـ الاختلاف بين وضعين حضاريين، لا بين نظامين قضائيين فحسب.</span></b><b><span dir="LTR" style="font-size: 14pt; font-family: &quot;Al Tarikh&quot;;"><o:p></o:p></span></b></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">يقدم كتاب «إمبراطوريات الأفكار: إنشاء الجامعة الحديث من ألمانيا إلى أمريكا إلى الصين» وجبة تاريخية دسمة لكل باحث وأكاديمي مهتم بتاريخ وتطوّر نظام الجامعات الحديثة في كل من ألمانيا وأمريكا والصين، مستكشِفًا كيف أسهمت كل منطقة في تشكيل الهُوية التعليمية الحديثة في الداخل والخارج لهذه الجامعات، ثم تاريخ وتطوّر نظام الجامعات الحديثة في الصين، أبرز جامعات الصين، ويرجع تفرد المؤلف في سرد تاريخ الجامعات في الصين إلى كونه مؤرخًا للصين الحديثة.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">يُطالع القارئ في هذا الكتاب تاريخ نشأة وتطور وصعود أهم الجامعات الحديثة بداية من القرن الثامن عشر وحتى يومنا هذا في أوروبا وأمريكا؛ أما عن أوروبا، تحدث كيربي عن الجامعة الحديثة في ألمانيا، وقدم تغطية تاريخية وأكاديمية شاملة لنشأة الجامعة من خلال مقدمة تاريخية مفصلة، حيث يجد القارئ نفسه في جولة توصيفية لكل من جامعتي برلين الحديثة (جامعة هومبولت) وجامعة برلين العالمية الحرة.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">ثم ينتقل -على المنهجية نفسها- إلى أمريكا، ليقدم عرضًا ماتعًا لنشأة الجامعة الحديثة في الولايات الأمريكية، مع التركيز على أكبر الجامعات الخاصة والحكومية (هارفارد وكاليفورينا-بيركلي وديوك).<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">ثم يعرض تاريخ وتطوّر نظام الجامعات الحديثة في الصين، وأبرز جامعات الصين، وهي: جامعة تسنغهوا، ثم نانجينغ وأخيرًا جامعة هونغ كونغ، ويرجع تفرد المؤلف في سرد تاريخ الجامعات في الصين إلى كونه مؤرخًا للصين الحديثة.<o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">ومن خلال تحليله للجامعات، يسلط كيربي الضوء على تفاعل الأفكار والأيديولوجيات والسياسات التعليمية التي أثرت على تكوّن ونمو هذه الجامعات محل البحث وكأنها دراسة حالة كما وصفها هو في مقدمة الكتاب</span><span dir="LTR"></span><span dir="LTR"></span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;"><span dir="LTR"></span><span dir="LTR"></span>.</span><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height: 90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;"><o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">كم من دراسة تناولت الحياة العلمية والثقافية والفكرية في الأندلس، هادفة لإبراز أهم المجالات العلمية وطرق التدريس والعلوم والمناهج الدراسية وكذلك المؤسسات والمعاهد التعليمية، فضلًا عن الدراسات الجمة التي أسهبت في حديثها عن الكتب والمكتبات الأندلسية، فشغلت حيزًا كبيرًا في الإنتاج العلمي خلال الفترات السابقة -رغم مجيء بعضها بشيء من العمومية في الطرح- كل هذا يؤكد على ثراء الحركة العلمية في الأندلس.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">وبما أنّ مهمة الباحث في التاريخ تناول الجزئيات والبحث فيها والتعمق في تفاصيلها محاولة منه كشف الصورة كاملة بقدر الإمكان، والتقاط الجزئيات والتفصيلات الصغيرة التي توطد لقيمة تلك المؤلفات السابقة وتدعم النظريات المتصلة بها.<o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">جاء من هنا موضوع هذه الدراسة عن <b>فقراء التعليم والعدالة الاجتماعية في الأندلس منذ عصر الخلافة حتى سقوط غرناطة (316هـ/929م-897هـ/1492م)؛</b> ليمثل حبة في عِقْد هذه الدراسات ويطرح تساؤلات جديدة عن</span><span lang="AR-SA" style="font-family:&quot;Arial&quot;,sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"> </span><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">محاولة فهم التأثير السلبي للفقر على المجتمع، وتداعياته على التعليم كونه عاملًا أساسيًّا مؤديًا لارتفاع معدلات العزوف عنه.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:16.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;louts shamy&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Times New Roman&quot;;mso-fareast-font-family:Aptos; mso-hansi-font-family:&quot;Times New Roman&quot;;mso-bidi-language:AR-EG">لأن محنة أحمد كانت حدثًا فاصلًا ومشهديًّا في تاريخ علم الكلام والجدل العقدي، لم تنقض أحداثها إلا وقد أعادت رسم المشهد العقدي، وأحدثت نقلة نوعية في تاريخ تطور المذاهب العقدية والكلامية، ولأن ابن كلاب كان -على إثر هذه المحنة- أحد أهم الأسماء التي طفقت إبان المحنة تتلمس طريقًا بين المتنازعَين المعتزلة وأهل الحديث.<o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:16.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;louts shamy&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Times New Roman&quot;;mso-fareast-font-family:Aptos; mso-hansi-font-family:&quot;Times New Roman&quot;;mso-bidi-language:AR-EG">جمع فان إس في هذه الدراسة كمًّا كبيرًا من النقول</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;louts shamy&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Times New Roman&quot;;mso-fareast-font-family:Aptos; mso-hansi-font-family:&quot;Times New Roman&quot;">،</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 90%; font-family: &quot;louts shamy&quot;;"> </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 16.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;louts shamy&quot;;mso-ascii-font-family:&quot;Times New Roman&quot;; mso-fareast-font-family:Aptos;mso-hansi-font-family:&quot;Times New Roman&quot;; mso-bidi-language:AR-EG">حاول من خلالها رسم صورة مفصلة لمذهب ابن كلاب الكلامي من جهة، والواقع المحيط به اجتماعيًّا وسياسيًّا ودينيًّا من جهة أخرى، مستخدمًا في ذلك ما يمكن أن أسميه (التوسم التاريخي)، وهو محاولة لرسم صورة كلية من تفاصيل قليلة<a name="_Hlk173725789">،</a> من خلال الربط المنطقي والمعرفة التاريخية؛ للوصول إلى تفسيراتٍ محتملة أو غالبة، واللافت للنظر هنا ليس إيراد النصوص من كتب المقالات والمذاهب والخلاف فحسب، فهذا أول الواجب؛ ولكن تتبُّع موضوع البحث في غير مظانِّه من كتب الأدب والتاريخ ومصادر الشيعة والسنة، ودراسات الاستشراق المتأخرة</span><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">.&nbsp;</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%; font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-bidi-language:AR-EG"><o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">يحاول هذا الكتاب تسليط الضوء على إحدى صور النقد الفقهي وأهمها، وهو الذي سعى لإصلاح العمل الفقهي، وتخليصه مما لحق به من إشكالات وضعف بتقادم الزمان والتباعد عن زمن الوحي، وزمن الممارسة الفقهية الكاملة في عهد الصحابة.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">وهذا العمل النقدي كان متصلًا متشاركًا في مقولاته، متنوعًا في موضوعاته، مستمرًا إلى عهد متأخر، بحيث كَوَّن في مَجْموعِه «حركة نقدية» يمكن تمييزها بوضوح في التاريخ الفقهي، وإن لم يكن أعلام هذه الحركة غالبًا على قصد ووعي باتصال أعمالهم وتكاملها وتنوعها.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">وقد اشتمل هذا الرصد والتأريخ على ذكرٍ مختصرٍ لأنواع النقد الفقهي، وصورة النقد المقصودة والمرصودة في البحث، ثم تعريف مختصر بأهم أعلام هذا النقد ومحطاته.<o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">ثم الجزء الأكبر والأكثر تفصيلًا يتعلق بمحتوى وموضوعات ومقولات هذا النقد، وهي: (التعصب المذهبي </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">–</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> ضعف النقد الحديثي </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">–</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> الحيل الفقهية </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">–</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> إهمال استعمال المقاصد </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">–</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> إقرار البدع </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">–</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> صورة التصنيف الفقهي... الفقه التقديري، ولغة الفقه </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">– </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">إهمال الفقه الباطن </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Times New Roman&quot;, serif;">– </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">الفتوى بالتشهي).<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><font face="KFGQPC Uthman Taha Naskh"><span style="font-size: 18.6667px;">ينطلق الكتاب من أن حُسْن الإحاطة بالواقع الماثل للممارسة التفسيرية يلزمه حضور علم (علم التفسير)، تقوم قضيته على صناعة الوعي بهذه الممارسة في ميدانها التطبيقي، ويكون حاضنة لمُبَاحَثة كافة قضاياها، ويحاجّ الكتاب عن أن هذا العلم لم تجرِ العناية بتأسيسه لا قديمًا ولا حديثًا، وأن اصطلاح علم التفسير حين يُذكر فلا يُشار به لمثل هذا العلم، ولكنه يُستعمل للدلالة على أمور أخرى ينبغي التخلِّي عن وصفها بهذا المصطلح، وأن الحركة البحثية حول التفسير تنتظم في جملة مسارات بحثية متفرّقة وبعضها يعدُّ علومًا خاصّة، ما أورث هذه الحركة إشكالات على صُعد كثيرة، ويقدّم الكتاب محاولة تأسيسية لعلم التفسير، فيعمل على بلورة هذا العلم نظريًّا وتحديد موضوعه وغايته... إلخ، ويقدّم كذلك اشتغالًا بحثيًّا عمليًّا في محاور العلم التي جرى تحديدها.</span></font></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-YE" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;"> <o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">رسالة الإسلام للمفكّر الفرنسي الراحل <a name="_Hlk160443874">روجيه غارودي </a>-رحمه الله- من الكتب ذات الحجم الصغير والطرح الشامل الأصيل، يقدّم الإسلام للمسلم في صورة منظَّمةٍ واضحة حتى كأنّه يراه أوّل مرة بصورة بانورامية شاملة للرؤية الكليّة، قبل أن ينزل إلى نزاع التفاصيل، وبالصورة نفسِها يقدّمه إلى غير المسلِم، فيلتقي الجميع على رؤيةٍ واحدة للدين الواحد الذي تزداد حاجة البشرية جمعاء إليه يومًا بعد يوم، وعلى رأسها المجتمعات المسلمة ذاتُها، في عصرٍ تعاني فيه أشدّ الانفصام بين مبادئها وواقعها.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt; line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;"><o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">والكتاب يمكن أن يُعتبر مدخلًا ممتازًا للفكر الإسلامي، أو لدراسة الإسلام لغير المسلمين. وهو يطرح باختصار، ولكن بوضوح وعُمقٍ اتّسم بهما غارودي طيلة حياته الفكرية قبل إسلامه وبعدَه، القضايا الرئيسة التي تُثير النزاع على الإسلام من داخله وخارجِه في ظلّ المفاهيم والتحديات التي تواجهه في العصر الحديث.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">يتناول هذا الكتاب عصيان محمد علي باشا وهجومه على سوريا عام 1831م في ضوء المصادر العربية والأجنبية والوثائق العثمانية، وهو أول كتاب تركي تناول هذا الموضوع بالبحث والدراسة والتحليل. ينقسم الكتاب إلى مقدمة ومدخل ومبحثين: تناول في المقدمة التعريف بالمصادر التي أفاد منها والقصور الذي وجده فيها، ثم المدخل تحدث فيه عن محمد علي باشا وأهدافه في سوريا وعرَّف بالمسألة المصرية ووضع الدولة العثمانية في ذلك الوقت</span><span dir="LTR"></span><span dir="LTR"></span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-bidi-language:AR-EG"><span dir="LTR"></span><span dir="LTR"></span>.</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-ascii-font-family: &quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language:AR-EG"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">تناول المبحث الأول هجوم إبراهيم باشا على سوريا وحروبه في سوريا والأناضول، والمبحث الثاني عن المباحثات الدبلوماسية بين دول الغرب ومحمد علي والدولة العثمانية وتوقيع معاهدات بين الأطراف الثلاثة.<o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">يتناول الكتاب المسألة المصرية في النصف الأول من القرن التاسع عشر من وجهة نظر جديدة، وفق معطيات ووثائق لم تُدرس من قبل، وتتضمن رؤية عثمانية نقدية لم تُطرح من قبل؛ إذ اعتمد بشكل رئيس على وثائق عثمانية غير منشورة، وعلى تقارير رجال دولة شاركوا في الأحداث وعاصروها؛ لهذا فالكتاب مفيد للباحثين والقراء على حدٍّ سواء.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family: &quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG"><o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">يطرح إمكانية الكتابة حول الزهد تاريخيًا، من حيث نشأته والجراثيم الأولية للحياة الروحية في الإسلام، وصيرورته إلى التصوف بمفهومه الأخلاقي والعرفاني، بالاستناد إلى ثلاثة أصناف من الأدبيات: الأدب والتصوف والحديث.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-bidi-language:AR-EG"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">ومن جهة ثانية، يناقش تلك القراءات التي حاولت إسقاط أفكار الحاضر على الماضي، وما يتولد عن ذلك من الوقوع في المفارقات التاريخية والتناقضات اللامتناهية، مما يستدعي أن يكون الباحثون على وعي دقيق بأهمية استخدام المصادر ومراجعة المفاهيم المركزية والمصطلحات التي تتعلق بالحياة التنسكية.</span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-bidi-language:AR-EG"><o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">وأخيرًا، ينتمي هذا الكتاب إلى كونه من مؤلفات العقدين الثاني والثالث من القرن الحادي والعشرين، فمؤلفات هذه المرحلة اتسمت بالتركيز على دلالات الزهد والتصوف وتشابكهما مع العناصر الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي ارتبطت بهما عبر العصور.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-YE" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">الفلسفة التحليلية مدرسة في الفلسفة الغربية. نشأت في مطلع القرن العشرين مع فريجه ورسل ومور وفتجنشتين، وإذا هي تجد تأييدًا من جماعة فيينا؛ وإذا هي تمتد إلى أمريكا مع كواين وتلاميذه مثل ديفيدسون فضلًا عن هجرة أعضاء جماعة فيينا وجماعة برلين إلى أمريكا هربًا من النازية؛ وإذا هي تهيمن على أكسفورد مع أوستن ورايل وستراوسون وجرايس، وإذا هي تجد لها نصيرًا في الفكر العربي مع زكي نجيب محمود. ولم يكد القرن الماضي يأذن بالرحيل حتى انتشرت في جميع أنحاء العالم.</span><span dir="LTR" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;Al Tarikh&quot;;"><o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-YE" style="font-size: 14pt; line-height: 90%; font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;">وأخص ما يميز الفلسفة التحليلية أنها تتحرى وضوح الفكر ودقته، وأنها تضع تحليل اللغة في قلب العمل الفلسفي (التحول اللغوي)، وأنها تستفيد من المنطق الرياضي، وأنها تؤكد على العلاقة الوثيقة بين الفلسفة والعلم. وهي في هذا وغيره تختلف عن مدارس أخرى مثل الفلسفة الأوروبية.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">لأن الغزالي كان ولا يزال واحدًا من أهم العلماء المؤثرين في تاريخ الفكر الإسلامي، وذلك لسعة الرُّقعة المعرفية التي ترك فيها الغزالي أثرًا، وللتقلبات التي ماجت به حتى نضجت نظريته المعرفية، وتصوره العملي، وهو ما يسميه المؤلف «بارادايم الغزالي»، يعبِّر بذلك عن نظرية «العمل» عند الغزالي باعتبارها «نموذجًا معرفيًّا- </span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-bidi-font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;">Paradigm</span><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%; font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;;mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;; mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span>» شاملًا، ينتظم دستوره الفكري وحياته العلمية ومراسه الاجتماعي كاملًا، وعن الغزالي من حيث هو تحوُّلٌ في النسق الكلامي السني.<br><br><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">ومن خلال قراءة متون أبي حامد والانغماس فيها، يظهر تهمُّمه واهتجاسِه الكبير بقضية «العمل»، مما يدل على أنَّ السِّمةَ المركزية التي تختلب وجدان هذا المفكر المسلم، والمتكلم السني، والفقيه الديني، والتي كان يدندن حولها وتشغله طيلة حياته، ويسوق الكلام لأجلها في جملة متونه وخطاباته، هي سمة «العمل».<br><br></span><span dir="LTR" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-font-family: &quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">فيسعى هذا البحث إلى تقديم قراءةٍ ثانية في المشروع الغزالي، منعزلةٍ قدر الإمكان عن النقاشات التي جرت في القرنين الأخيرين حوله، ومستحضرة لها في الوقت ذاته. <br><br><o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;">أما الانعزال عن هذه الدراسات، فلكي نفهم مشروع الغزالي كما هو، لا كما تُلقِّي عند أنصاره ومخالفيه، وأما الاستحضار، فلكي نشارك في هذه الحوارات المعرفية، نقدًا، وأخذا، ولا ننفصلَ بالكلية عن عوائد الكتابة العلمية وطبيعتها التراكمية، بل إن الباعث على بحثنا هو هذه الدراساتُ نفسُها، إذ من خلال قراءتنا وإعادة افتحاصنا لإرث الغزالي، وجدنا هوة سحيقةً، بين الغزالي الحقيقي، وبين الغزالي المتخيَّل عند عدد من الدارسين.<o:p></o:p></span></p>

$0.00

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">في عصر أكلت فيه الحداثة الأخضر واليابس أضحت السعادة حلمًا بعيد المنال، فحاولت الحداثة أن تخضع السعادة للمبضع الإمبريقي للعلوم الإنسانية والاجتماعية؛ علها تغرس في نفس الإنسان المعاصر وهمًا بالقدرة على امتلاك السعادة وقياسها وتثمينها.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">يتساءل «اقتصاد السعادة» إن كانت السعادة قابلة للخضوع للقياس، ويطرح إشكالات منهجية وفلسفية تكبل الإنسان المعاصر عن حيازة السعادة فضلًا عن إخضاعها لمبضع القياس الإمبريقي، ويتساءل إن كان ثم ما يقاس من آثار ومؤشراتها، فهل هي سعادة حقًّا أم سراب يتوهمه الإنسان المعاصر حتى إذا جاءه لم يجده شيئًا، فغرق في بحار يأسه وإحباطه من درك فردوس السعادة المفقود.<o:p></o:p></span></p><p> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:0cm;text-align:justify; text-indent:36.0pt;line-height:90%;direction:rtl;unicode-bidi:embed"><span lang="AR-EG" style="font-size:14.0pt;line-height:90%;font-family:&quot;KFGQPC Uthman Taha Naskh&quot;; mso-ascii-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-hansi-font-family:&quot;Al Tarikh&quot;;mso-bidi-language: AR-EG">ثم يكشف عن ظلال من التشاؤم أصابت الفرد الحداثي، وقطعت طمعه في إدراك الرفاه والعدالة، وعن أسباب هذا التشاؤم ومسوغاته، ويحلل حالة السعادة والتعاسة في الغرب الأوروبي، وفي فرنسا على وجه الخصوص، ويحلل الإشكالات التي تواجه سؤال السعادة، واقتصاد السعادة هنالك.<o:p></o:p></span></p>

$0.00