مقالات الكاتب هشام المكي

من العقل السلبي إلى العقل المبدع: قراءة في مساهمات عبد الوهاب المسيري المنهجية في البحث الاجتماعي(1/2)

12/18/2012

1 يقول المفكر المسلم علي عزت بيغوفتش: "بين الحزن واللامبالاة... سأختار الحزن"، وبين التعب واللامبالاة، اختار المسيري تعب المعرفة ومكابدة التعلم... وهو اختيار ينتقل إلى كل من قرأ له بحب وشغف، البقية ..

من العقل السلبي إلى العقل المبدع: قراءة في مساهمات عبد الوهاب المسيري المنهجية في البحث الاجتماعي(2/2)

12/29/2012

1 يقول المسيري: "إن النقل الفوتوغرافي أمر مستحيل، إذ يقوم العقل حتما بعمليات حذف وإبقاء وتضخيم وتهميش، ومن ثم نجد أن الفكر الغربي الذي يطرح نفسه بحسبانه فكرا موضوعيا ، البقية ..

مدن المعرفة: مدن رائدة لكن لأي سكان؟! (1/2)

4/28/2013

1 يرتبط أي حديث عن المعرفة عند القارئ العربي بتداعيات إيجابية تعود إلى التمثلات القبلية التي ترسخت في أذهاننا بفضل المرجعية الدينية والتراث الحضاري والثقافي، والتي تُعلي من شأن العلم والمعرفة. وعليه، سنفهم بلا شك أن "مدينة المعرفة" هي مدينة تشجع العلم وأهله، البقية ..

قراءة في تقرير: تعرض الشباب السعودي لوسائل الإعلام وأدوات الثقافة

5/4/2013

1 تسعى هذه الدراسة الحديثة إلى التعرف على درجة تعرض الشباب السعودي لوسائل الإعلام المتعددة، في ضوء سمات العينة وخصائصها، ويشمل ذلك الصحف اليومية السعودية، والصحف اليومية غير السعودية، والإذاعة السعودية، البقية ..

مدن المعرفة: مدن رائدة لكن لأي سكان؟! (2/2)

5/19/2013

1 سننطلق في هذا المقام من تصور مُنظِّري مدن المعرفة لمواطن المعرفة، لنعرف بأي إنسان يتعلق الأمر؟ أهو الإنسان الذي نعرفه جميعًا، والذي يتسع مفهومه ليشمل كل الناس؟ أم هو إنسان من نوع آخر؟ البقية ..

إشكالية البحث الاجتماعي في القيم وسؤال الخصوصية "في الحاجة إلى منهج جديد في بحوث القيم"

6/9/2013

1 تعد أبحاث القيمة حديثة جدًّا مقارنة بما اهتمت به العلوم الاجتماعية منذ نشأتها. وتعود حداثة هذا الاهتمام، ويعزى هذا التأخر في الاهتمام بدراسة القيم في العلوم الاجتماعية إلى جهتين: البقية ..

مسارات التنمية والإشكال البيئي ... رؤية نقدية

9/24/2013

1 تعرف التنمية على أنها "جمع وتركيب نوعين من التغيير الذهني والاجتماعي لجماعة ما، لجعلها قادرة على رفع ناتجها الخام الإجمالي بشكل تراكمي ومستديم". وتعتبر التنمية من بين المفاهيم الشهيرة التي وقع عليها إجماع عالمي غريب.. إذ يتحدث الجميع عن المسارات التنموية لبلدانهم، وأهمية المشاريع التنموية، بل وتصنيف الدول تبعا لمدى قربها أو بعدها من النموذج التنموي المثالي ... البقية ..

صورة المرأة في الإشهارات التلفزيونية: الأشكال والقيم المستبطنة

9/29/2013

1 السؤال الذي نبحث له عن جواب في الصفحات المقبلة هو: كيف تتحدد صورة المرأة في الوصلات الإشهارية التلفزيونية؟ وما هو تأثير هذه الصورة على بنيتنا التخيلية في تصورنا للمرأة وأدوارها؟ .... البقية ..

التنمية البشرية وتطوير الذات: رؤية نقدية من منظور فكري

11/4/2013

1 إذا دخلت أي مكتبة، فستجد فيها كتبا تحدثك عن التنمية الذاتية، وتطوير الشخصية، وتحديد الأهداف وتحقيقها، ومهارات التواصل، والتفكير الإبداعي، ومهارات القيادة... وإذا تصفحت الإنترنت، ستجد العديد من الإعلانات، عن دورات تدريبية في المجالات التي أشرنا إليها أعلاه، بل وهناك برامج تلفزيونية وإذاعية عديدة تروج لهذا الأمر... عموما، يبدو الأمر أشبه بموجة اكتسحت العالم العربي ...... البقية ..

تقرير الندوة الدوليه : المالية الإسلامية وتحديات التنمية

12/17/2013

1 في سياق سوسيواقتصادي عالمي يتسم بالركود الاقتصادي والاضطراب والحيرة في تصور المفاهيم، وتجلية الرؤى، واستشراف الحلول والبدائل، في الحال والمآل... وسط غبار أزمة مالية عاصفة لم تنقشع بعد عن دول تكافح من أجل دفع عجلة التنمية، ونظام رأسمالي عالمي يواجه - ومعه النظام المصرفي الإسلامي- تحديات معرفية، قيمية، واقتصادية تسائل وتمحص القديم وتغازل وتنادي الجديد مؤذنة بزمن التحولات والتغيرات... البقية ..

123