مقالات الكاتب طارق عثمان

قراءة في كتاب: في دلالة الفلسفة وسؤال النشأة "نقد التمركز الأوروبي"

9/24/2012

1 لعل الواقع يبرر لنا القول بأن " المغرب العربي " هو موطن الفلسفة العربية المعاصرة ؛ إذ ينعم الدرس الفلسفي بدرجة عالية من الحضور في الفضاء الثقافي المغربي ، ولعل ماصدق ذلك يبرز في عدد المشاريع الفلسفية التي اشتغل على انجازها الكثير من المفكرين المغاربة، البقية ..

الإخوان المسلمون و السلفيون في مصر: قراءة تحليلية في طبيعة ومسار العلاقة

12/8/2012

1 أنتجت الثورة المصرية في 25 يناير 2011، بيئة سياسية تتسم بالتعددية؛ إذ تنوعت الفواعل السياسية في المشهد الما بعد ثوري، حيث تكونت أحزاب وحركات ليبرالية، و أخرى يسارية . وكذلك تشكّل عدد كبير من الأحزاب الإسلامية، البقية ..

حماس والربيع العربي: جدل المكسب والخسارة

4/3/2013

1 مثَّلت الأحداث التي مرَّت بها المنطقة العربية، والتي اشُتهرت بوصف "الربيع العربي"(1)- تحدِّيًا سياسيًّا للفواعل الرئيسة (إقليمية- دولية) في المنطقة؛ إذ فرضت عليها تحدِّي السعي نحو بلورة مواقف سياسية من هذه الأحداث، البقية ..

العلمـاني والعلـمـانويات

1/30/2016

1 بالرغم من كون هذه المفاهيم الثلاثة – (العلماني)، و(العلمنة)، و(العلمانوية) - متعلقة ببعضها البعض بشكل واضح؛ إلَّا أنَّ استخداماتها تختلف بشدة في التخصصات الأكاديمية المتنوعة، وفي السياقات الاجتماعية والسياسية والثقافية المختلفة. والحال، أن المرء بوسعه أن يفرق بين المفاهيم الثلاثة ببساطة كضرب من التمييز التحليلي بين ثلاثة ظواهر مختلفة، دونما أي سعي منه ........ البقية ..

مفهوم الهابيتوس عند بيير بورديو

4/11/2016

1 الهابيتوس مفهوم مثير للجدل، وعابر للتخصصات؛ نلقاه في الفلسفة (أرسطو، هوسرل، ميرلوبونتي)، وفي علم النفس (وليم جيمس، جان بياجيه)، وفي الأنثروبولوجيا (مارسيل موس، طلال أسد)، وفي السوسيولوجيا (دوركايم، موس، فيبر، شوتز)، وفي غيرها من حقول المعرفة. ولكن بيير بورديو هو، في واقع الأمر، من أولاه عنايته القصوى؛ فأعاد بناءه، وطوره، وشغله في أبحاثه الإمبريقية؛ بحيث صار مفهومًا مركزيًا في مقاربته السوسيولوجية برمتها....... البقية ..

العلمانية الغربية

10/20/2016

1 نحن نعيش في عالم حيث الأفكار، والمؤسسات، والأساليب الفنية، وأنماط الإنتاج، وأنماط العيش يتم تداولها فيما بين مجتمعات وحضارات ذات جذور تاريخية وتقاليد مختلفة. فعلى سبيل المثال: انبعثت الديمقراطية البرلمانيّة من إنجلترا، من بين بلدان أخرى، إلى الهند، وبالمثل امتدت ممارسة العصيان المدني اللاعنفي، من جذورها في الصراع من أجل استقلال الهند، إلى أماكن أخرى عديدة، من بينها الولايات المتحدة مع مارتن لوثر كينج الابن وحركة الحقوق المدنية، وأحداث 1983 في مانيلا، وثورات زمننا المخملية والبرتقالية. البقية ..

ما بعد العلماني: سجال مع هابرماس

2/7/2017

1 يُعد يورجن هابرماس واحد من مُنظري الحداثة العلمانية الأكثر تأثيرًا. فنظرياته: العقلنة المجتمعية، وعقلنة عالم المعيش، وتلسين المقدس، والمجال العمومي، تنهض كلها على الفكرة التالية: ثمة سيرورة علمنة رئيسية تتعلق بشكل جوهري، من ناحية، بسيرورات التحديث الغربي، وتُفهم، من ناحية أخرى، بوصفها المرحلة الأخيرة والأكثر تقدما ضمن سيرورة مرحلاوية، وتطوريّة عامة ....... البقية ..

الدوافع النفسية للسيلفي

3/7/2017

1 السيلفي عبارة عن صورة شخصية يأخذها المرء بنفسه بواسطة كاميرا هاتف - غالبًا - وتُنشر عادة على شبكات التواصل الاجتماعي. تنتمي السيلفي للتاريخ الطويل لظاهرة تصوير الذات التي بدأت بالبورتريهات التي رسمها الفنانون لأنفسهم. ثمة أربعة دوافع أساسية لنشر السيلفي على شبكات التواصل الاجتماعي وفقًا لمن ينشرون السيلفي أنفسهم: جذب الانتباه، التواصل، التسلية، والأرشفة. ولكن ثمة وظيفتين نفسيتين أكثر عمقًا للسيلفي: سبر الذات وعرض الذات، والثانية هي الوظيفة النفسية الأكثر جوهرية للسيلفي. البقية ..

حتى قيام الساعة

7/24/2017

1 أين تكمن أصول العنف؟ وبأي معني يمكن لعصرنا العولمي هذا أن يحدد بوصفه "أبوكاليبس" ..... البقية ..

إعادة التفكير في العنف الديني

8/7/2017

1 ربّ سؤال بحثي خطير قد ألهم، مؤخرا، العديد من النقاشات العلمية: تحت أي ظروف يكون الدين سببا للصراعات الدولية – الحرب، الحرب الأهلية، والإرهاب؟ وربّ إجابة على هذا السؤال كان لها التأثير الأكبر: تلك التي قدمها سكوت أبليباي (1999) .. البقية ..

12