مقالات الكاتب عمرو بسيوني

الأسس اللا عقلية للإلحاد.. مشكلة مبدأ العالم نموذجاً

7/31/2012

1 تقوم كل الأديان والمذاهب والأفكار الألوهية على إثبات وجود الله عز وجل ، وأنه الحقيقة الكبرى التى تفسر سر الوجود وما يتعلق به من غايات . بل إن كثيرا من الاتجاهات تعرف الدين على أنه ( اعتراف بشري بوجود قوة فوق بشرية مسيطرة ، هي الإله ، أو الآلهة ، البقية ..

الأسس اللا عملية للإلحاد.. مشكلة معنى الحياة نموذجًا

7/10/2014

1 ليست المشكلة في الإلحاد كونه مجالاً مشكلاً وزائفًا على المستوى العقلي فحسب؛ فنحن نعلم أن كثيرًا من الناس لا يعير موضوع العقل اهتمامًا حقيقيًا، وإن كان يبدي اهتمامًا ظاهرًا مبالغًا فيه بالعقل ومنزلته ومجالاته، فقد استكشفنا في محاولة مختصرة سابقة عن (الأسس اللا عقلية للإلحاد) في موضوع مشكلة مبدأ العالم؛ أن ذلك الاهتمام والأهمية التي تتعلق بالمجال العقلي عند الملحدين كانت في حقيقتها دعوى لمحاربة الدين أكثر منها محاولة صحيحة لتأسيس عقلانية جديدة....... البقية ..

صعود وسفول حزب النّور السّلفي في مصر

9/30/2016

1 تأتي أهمية هذه المقالة، رغم قِدمها الزمني نسبيًّا؛ من أنها توقفنا على رؤية الأحداث التي عايشناها، ولكن من الخارج. رؤية غير مأزومة بواقعنا العربي أو المصري. ثم هي رؤية في بُعدها المفيد سالف الذكر؛ ليست بعيدة جدًّا أو مجافية للخصوصية العربية الإسلامية. فالكاتب الأمريكي هو باحث مسلم وأكاديمي متخصص في الشؤون الإسلامية عمومًا، والعلوم الإسلامية خصوصًا، يتفهم السمات الإسلامية، التراثية أو المعاصرة......... البقية ..

لا.. بقاء الأمهات في المنازل لا "يُهدر" تعليمهنّ

6/23/2017

1 إن كل مَنْ ينتقد المرأة لعدم قدرتها على جنْي المال حصيلةَ شهادتها العلمية؛ يعكس سوءَ فهمٍ كاملًا لطبيعة التعليم والغرض منه، والاحتياجات الفعلية للمجتمع. البقية ..