مقالات الكاتب صباح عبد الصبور عبد الحي

التهديد الجهادي

4/2/2017

1 لقد فشل الغرب في التنبؤ بظهور أمناط جديدة من تنظيم القاعدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ لذا أصيب بالصدمة نتيجة انتشار «تنظيم الدولة الإسلامية» في كل من سوريا والعراق، والذي غير - بشكل مؤقت -من خريطة الشرق الأوسط. ولقد نجح كل من تنظيم القاعدة و«الدولة الإسلامية في العراق والشام» في تطوير نفسه عبر الانتشار وإحداث المفاجئات. لكن ماذا بعد؟ ....... البقية ..

عرض كتاب: «الدولة ذات السيادة ومنافسوها»

4/16/2017

1 مرَّ النظام العالمي في نهاية القرون الوسطى بتغير جذري؛ إذ تحول النظام الفيودالي - متمثلًا في الإمبراطورية الرومانية والسلطة الكنسية والإمارات والدوقيات - بشكل تدريجي إلى نظام الدول ذات السيادة، التي تميزت بأن لها حدود معينة، واستندت إلى عنصرين، الأول الهيراركية الداخلية، والثاني الاستقلال الخارجي. البقية ..

قراءة في كتاب: «المسلمون الغربيون ومستقبل الإسلام»

6/4/2017

1 يشهد الغرب تزايدًا كبيرًا في أعداد المسلمين نتيجة الهجرة، وزيادة معدلات اللاجئين، وكذلك ارتفاع أعداد معتنقي الإسلام. ويواجه المسلمون في الغرب تحديات وإشكاليات عديدة تأتي في مقدمتها مشكلة الهوية والاندماج. وتثار في أذهانهم ونقاشاتهم الجماعية أسئلة ملحة مثل (من نحن؟وأين نحن؟ وكيف نتعامل.. ). وفي سبيل الإجابة على هذه الأسئلة يقعون في إشكاليات أخرى ......... البقية ..