مقالات الكاتب د. محمد سيد أحمد متولي

العنوان في الرواية العربية .. الرمز والأبعاد الثقافية

3/13/2017

1 الأدب في بعض مفاهيمه هو التعبير عن المجتمع، وتعد الرواية اليوم أقدر الأجناس الأدبية على رصد متغيرات الواقع بكل تفاصيله ودقائقه. وقد شهدت مصر والعالم العربي تغيرا كبيرا في مختلف أنشطة الحياة في حقبة الستينيات من القرن الماضي وما تلاها. بسبب التفكك الشديد الذي ضرب المجتمع، وخلف فيه شعورا شديدا بالإحباط واليأس لم يكن الأدباء والكتاب بمنأى عنه. فهم مرآة المجتمع؛ يعكسون آماله وآلامه ويرصدون كل ما يطرأ عليه من أحداث. ويعبرون عن ثقافته والعلاقات بين أفراده وعلاقة السلطة بالمحكومين فيه. البقية ..

اللص والكـلاب لنجـيب محفــوظ

3/13/2017

1 يُجْمِعُ نقاد الأدب على أن رواية «اللص والكلاب» كانت نقطة تحول كبرى في مسيرة نجيب محفوظ الروائية. فقد كانت رواياته الأولى تجنح نحو التاريخية والواقعية، ورصد طبيعة الحياة في المجتمع والتعبير المباشر عن قضاياه، وكانت تعنى بالوصف الخارجي التفصيلي للشخصيات والأحداث والأماكن. ثم ظهرت مرحلة جديدة من الكتابة بدأت بنشر هذه الرواية «اللص والكلاب»، غلب عليه فيها البعد عن التصوير المباشر للمجتمع، والرصد الحرفي الفوتوغرافي للواقع، وتحول النص إلى معادل رمزي لهذا الواقع. البقية ..

رحلة البحث عن المدينة الفاضلة

6/23/2017

1 يحلو لبعض المشتغلين بالأدب والنقد، والدين، والفكر الإنساني بعامة، أن يعزوا حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب إلى أسباب تتعلق بالخوض في محاذير دينية وعَقَدِيَّة، ويحاولون البرهنة على زعمهم هذا بكل سبيل..... البقية ..