مقالات الكاتب ياسر المطرفي

بيني وبين الكواكبي حوار حول الثورات العربية والاستبداد

2/28/2012

1 يُعتبر الكواكبي واحداً من أبرز المفكرين العرب الذين ناقشوا موضوع الاستبداد في كتابه (طبائع الاستبداد)، في هذه الأيام يبدو كتابه هذا مهماً وملهماً في ظل ربيع هذه الثورات الذين يعيشها الوطن العربي. البقية ..

من انتظار الزعيم إلى انتظار الشعوب "السلطان الأندلسي محمد بن يوسف بن هود أنموذجًا"

5/15/2013

1 عندما تشتد الأزمات يتسلَّل إلى مخيالنا ونحن نتفكَّر في كيفية الخروج من وضعنا المتردي فكرة البحث عن الزعيم (المخلِّص)... كاريزما (صلاح الدين) تضرب بأطنابها داخل وعينا عندما نفكِّر في تاريخنا المجيد... ونقارنه بواقعنا المرير... البقية ..

في معنى (الخوارج)

9/3/2014

1 مع صعود الموجة الجديدة للجماعات الإسلامية المقاتلة، عاد الجدل مرة أخرى حول التكفير، والجهاد، والتطرف، والإرهاب، في سلسلة طويلة من المفاهيم التي نكتشف على نحو دائم أنها لم تُغْلِق ملفاتها بعد، فلا يزال يصاحبنا مع كل حدث جديد مفاهيم قديمة وأخرى حديثة بحاجة إلى مزيد من التحرير ومراجعة القول فيها من جديد.. واحدة من تلك المفاهيم التي صعدت مع موجة الجدل في هذه القضايا: مفهوم (مسمى الخوارج)، فقد أصبح استخدامه أحد أهم أسلحة النقد التي من خلالها يتم اختصار الطريق في تحديد مشروعية الجماعات المقاتلة....... البقية ..

هل كان الشاطبي مقاصديًا؟

11/12/2014

1 في بادئ الأمر لا يبدو السؤال حول مقاصدية الشاطبي يحمل في طياته مضمونًا علميًا يستحق الكثير من النظر والتفكير، لأننا يمكن أن نصنفه ضمن الأسئلة الأكثر بداهة في البحث المقاصدي، فليس يشك باحث في أن الشاطبي هو الشخصية الأهم التي طورت النظرية المقاصدية، والتي قفزت بها إلى آماد بعيدة جعلتها محط الدراسة والبحث والتحليل....... البقية ..