مقالات الكاتب سفيان البطل

أمونيوس ساكاس (242-175م)

3/14/2016

1 لقد أشكل على الإنسان أمره، كيف لا وفي «داخل كل منَّا شعور بالانبهار والدهشة واقتناع كامن بوجود سر أو لغز ينساب من الكون ويتحدى الإنسان»، فلا غرابة إذن أن يجول بفكره إلى عالم واسع يعبر عنه بأسئلة لا مناص له منها؛ مما يزيد من ضرورة الإجابة عنها، الأمر الذي يواكبه توضيح حول حقيقة الكون ويتحدد له منهج الحياة. البقية ..

تحولات في فهم الظاهرة الدينية (نموذج وليام جيمس)

5/14/2016

1 إن أي تفكير مهتم بحقيقة الاعتقاد الفلسفي هو تفكير فلسفي. إنه لربما يأخذ هيئة قبول اعتقاد كحقيقة وكتحقيق له في علاقات منطقية مع باقي الاعتقادات، وهذا ربما ما يسمى بتحري الاعتقاد. أو ربما يمكن أن يأخذ هيئة استشكال للاعتقاد ومحاولة تحديد إن كانت ترتكز على أسباب جيدة، وهذا ما يسمى باختبار الاعتقاد. من هذا المنطلق نتسأل كيف نجعل من خيار الإيمان بالدين خيارا منطقي ؟ البقية ..

بِناءُ المعرفةِ على أساسِ مفهومِ الحقيقةِ عند (وليام جيمس)

7/14/2016

1 لا يمكن النظر في مفهوم الحقيقة دون النظر في تاريخها، كما لا يمكننا أن ننظر في كل هذا التاريخ لسعته فلسفيًّا ومذهبيًّا، لكننا نختار أفلاطون لاعتبار منهجي، ألا وهو: تعرضه للانتقاد من قبل وليام جيمس؛ لأنَّه يحاول أن يربط الحقيقة بالمنفعة، غير أنَّ ريتشارد رورتي يعتقد أنَّ البراغماتي «لا يودُّ أن يُحافظ على مفهوم التطابق مع الواقع؛ لأنَّه يستدعي بالضرورة النظرية المادية في المرجع. كما أنَّ البراغماتي لا يملك أيَّ مفهوم عن الحقيقة يُمكِّنه من إعطاء معنًى للأطروحةِ القائلة بأنَّنا إذا حقَّقنا كل ما نطمح إليه من خلال وضع إثباتات؛ فإنَّنا سنواصل إلى ما لا نهاية وضع إثباتات تفشل في التطابق مع بعض الأشياء». البقية ..

برغسون والسينما

8/25/2016

1 عرف هنري برغسون بكتاباته عن السينما، حيث يمكن أن تعتبر فلسفته منهجاً لعلم الجمال، فرغم أنه لم يقدم نظرية خاصة في فلسفة الفن أو يؤسس لنا نظرية تقوم على علم الجمال، إلا أن مفاهيمه الفلسفية أقرب إلى أن تقدم لنا طرحاً أو مدخلاً لنظرية فنية، وذلك انطلاقاً من المفاهيم الفلسفية وانتقاداته للفلسفة الغربية التي من شأنها أن تثير أفكاراً فلسفية تمكن الفرد من أن يفهم القضايا التي يطرحها علم الجمال. البقية ..

أطروحات الفكر العربي المعاصر في مناهج تحليل التراث

9/12/2016

1 يدور موضوع قراءتنا حول كتاب الباحث المغربي يوسف بن عدي «أطروحات الفكر العربي المعاصر في مناهج تحليل التراث» الطبعة الأولى 2015، والصادر عن منشورات دار التوحيدي، عدد الصفحات 277. يتميز مشروع الباحث في هذا الكتاب بمحاولة تجاوز الخطاب الإيديولوجي ......... البقية ..

التأويل الحداثي للتراث: التقنيات والاستمدادات

9/22/2016

1 يروم إبراهيم بن عمر السكران في كتابه: «التأويل الحداثي للتراث: التقنيات والاستمدادات»، الصادر عن دار الحضارة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 2014، الرياض، عدد صفحاته 448، من وضع فرضية حاسمة مفادها هل قراءة المفكرين العرب المعاصرين للتراث هي قراءة ذات طابع ابستمولوجي أو أيديولوجي؟ يحاول الكاتب بداية، تقديم توطئة للمسار الفكري التاريخي العربي، وكيف بات نداء الحداثة مشروعًا في الأوساط ......... البقية ..

قراءة في كتاب: "مدخل إلى نظرية التحليل الاستراتيجي"

11/8/2016

1 يدور مقالنا هذا حول قراءة في كتاب مدخل إلى نظرية التحليل الاستراتيجي "م. كروزيي و إ.فرييدبيرك"، للكاتب المغربي دكتور إدريس أيتلحو، سلسلة دفاتر بيداغوجية لطلبة العلوم الاجتماعية سلكي الإجازة والماستر، صدر عن دار النشر فضاء آدم، الطبعة الأولى 2015. البقية ..

الثقافة والحضارة في الصحافة

2/15/2017

1 يلعب مفهومي «الثقافة»، و«الحضارة» دورًا مركزيًّا في الصحافة إبَّان الحرب العالمية الأولى لدى المفكرين الألمان، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن ثلاث شخصيات بارزة بشكلٍ مُركَّز تجلَّت في عالم اللاهوت إرنست ترولتش Ernst Troeltsch (1865 – 1923)، والمؤرخ فريدرك ماينك Friedrich Meinecke (1862 – 1954)، ثم الأديب توماس مان Thomas Mann (1875 – 1955). البقية ..