مقالات الكاتب د.محمد كنفودي

قراءةٌ في دلالات مفاهيم تأصيل الاجتهاد التراثي 1

2/7/2016

1 يرتكز المقال على تتبع إشكال معرفي في فكر ابن تيمية، والمتجلي في: ما دور الإرادة الإلهية في الفعل الإلهي الخلقي، وما تأثير الإرادة الإلهية على الإرادة الإنسانية، في البعد التكليفي، وهل الإنسان عند مباشرته للفعل مجبر أو مخير؟ ولقد دعت الباحث عوامل موضوعية وأخرى ذاتية إلى انْتِخَابه، تجلَّت الأولى في: كونه إشكالًا يرتبط بالإنسان .......... البقية ..

إِشْكَالِيَّةُ الْعَقْلِ وَالنَّقْلِ

3/21/2016

1 يرتكز المقال على دراسة إشكال معرفي في النسق الفكري لابن تيمية، والمتجلي في: هل يُوجد تعارض حقيقي بين النقل الإلهي والعقل الإنساني، أم لا يعدو أن يكون الأمر مجرد تعارض ذهني وهمي، قائم على مسبقات مسلمة لا أساس لها من الصحة والعلمية والموضوعية في شيء؟ البقية ..

قراءةٌ في دلالات مفاهيم تأصيل الاجتهاد التراثي

4/13/2016

1 بدأ النصُّ الصُّوفيُّ في الآونة الأخيرة يأخذ اهتمامًا واسعًا من قبل الباحثين المعاصرين، سواء كانوا من العرب والمسلمين، أو كانوا من المستشرقين والغربيين. خصوصًا إذا كان النص من النصوص التأسيسية، كنصوص ابن عربي [ت 638 ﻫ]، الذي تعدَّدت مجالات اهتماماته البحثية، والمتمركزة بشكل رئيس على «تنقية وترقية الكينونة الإنسانية»، سواء في بعدها الاتصالي بالله تعالى، أو في بُعدها العلائقي بالناس، وهذا يُمكن عده مدار اهتمام الأديان المنزلة خصوصًا، وهو أيضًا كان نقطة اشتغال المصلحين قديمًا وحديثًا. البقية ..

قراءَة مُحَمّد عَابد الجَابري لآية سورة النساء

8/21/2016

1 كدأب محمد عابد الجابري، أنه قبل أن يدلي برأيه، يسوق العديد من الآراء التفسيرية بشأن الآية أعلاه، المتحدثة عن الزواج حصراً، والمشيرة إلى زواج المتعة إيماءً؛ نظراً لورود مفردة «استمتعتم». قسم المتن الجابري الآراء التفسيرية المتعلقة بزواج المتعة إلى مذهبين: .1 المذهب المجوّز لزواج المتعة: من أصحاب هذا المذهب حسب الجابري، علي بن أبي طالب، عبد الله بن عباس، السدي، سعيد بن جبير، الطبري وغيرهم. البقية ..

إعَادة تأصيل دلالة مفهوم الشهادة

12/8/2016

1 اجتهد القدامى كثيراً في مجال تأصيل دلالات المفاهيم الحاكمة للوجود بنوعيه، وجود الشهادة ووجود الغيب، انطلاقاً من نص القرآن، وما ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام من السنة، علماً منهم أن حركة الوجود تنتظم في إطار الدلالة المعطاة، التي بقدر ما تكون متعالية (مفارقة)، تكون محايثة (متحيزة) أيضاً؛ بمعنى أنها تنبثق عن ما هو مطلق، وتوجه مطلق الفعل الإنساني في توحّده وتعدّده، وفي تجرّده وتجسّده. ومن أهم تلك المفاهيم، مفهوم "الشهادة" وما يتعلق به من مفاهيم أخرى ....... البقية ..

نحو منظور لتأسيس منهج الاجتهاد الإسلامي المعاصر

12/18/2016

1 يعد "الاجتهاد" أحد أهم مقومات الوجود الإنساني العام؛ بحيث كلما تعددت وتنوعت مراقيه، إلا وأخصب الوجود بنوعيه؛ الإنساني والكوني معاً، فكان بذلك أحد المحاور الكبرى التي شدد عليها النص الشرعي الإسلامي من باب "الأمر التكليفي"؛ سواء تعلق بالشأن العام أو الخاص، أو كان كفائيّاً أو عينيّاً. وقد استطاعت أجيال التلقي والتأويل الأولى في تاريخ الفكر الإسلامي، البقية ..

قراءَة مُحَمد عَابد الجَابري لآية سُورَة آل عمران

1/10/2017

1 يقُول اللهُ تَعالى: {وَمَن يَبتَغ غَيرَ الإسلام ديناً فلَن يُقبَل منهُ وهُوَ في الآخرة منَ الخَاسرين}. [سورة آل عمران. 84]. دأب "محمد عابد الجابري" على أنه قبل أن يبدي رأيه، يقدم أراء أهل التفسير الموروث، إذ أثبت أن "محمد بن جرير الطبري" ؛ بوصفه من "أصحاب النصوص التفسيرية التأسيسية"، رأى تفسيراً للآية مفاده: "أن من يعبد الله تعالى عن طريق دين غير دين الإسلام، مهما كان منزلاً ....... البقية ..

قراءة لأحاديث تصرفات مقامات الرسول عليه الصلاة والسلام

2/23/2017

1 يعد موضوع "مقامات تصرفات الرسول عليه الصلاة والسلام"، ليس حديث النشأة من حيث التناول المنهجي أو المعرفي، بل قد تناوله المتقدمون وفرّعوا القول فيه فروعاً وشُعَباً، وتوالى القول فيه من قبل المحدثين والمعاصرين. وفائدة البحث في الموضوع تتجلى على مستوى استقامة القول والحكم التشريعي، بعيداً عن الفوضى التشريعية التي هي سمة العصر، المفضية للتلاعب اللاّمحدد واللاّمحدود بالنصوص الحديثية ودلالاتها. وقبل تسْهيم القول في المسألة يحسُن أن نجمع أطراف القول بما قيل تاريخيّاً في المسألة على وجْه الإجمال، ثم نُثّنِّي بتسْهيم القول. البقية ..