مقالات الكاتب محمد المراكبي

وائل حلاق والاستشراق: مفارقة أم موافقة؟

12/20/2015

1 حظي تاريخ الفقه الإسلامي باهتمام متزايد من المستشرقين منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، بدءًا من الألماني إدوارد ساخاو ووصولا إلى إجناتس جولدتسيهر المستشرق الألماني المعروف. وظلت تلك الدراسات تنمو وتذدهر حتى جاء يوزف شاخت فكتب كتابه (أسس الفقه المحمدي) عام 1950 ثم أتبعه كتابه (مقدمة للفقه الإسلامي) عام 1964 وقد مثلت كتابات شاخت في ذلك الوقت ذروة سنام الفكر الاستشراقي ....... البقية ..

استقلال العلماء في العصر العثماني: هل المال هو الحل؟

2/10/2016

1 من الجلي أن العلماء كانت لهم مكانة لا تضاهى في العصر العثماني، ولعله يصدق أن يقال إن ذلك العصر كان العصر الذهبي للعلماء. نجد الجبرتي مثلا في مقدمة كتابه يذكر أن أصناف العدل من الخلائق خمسة، وترتيبهم عنده: الأنبياء ثم العلماء ثم الملوك وولاة الأمر، فقدم العلماء على ولاة الأمر. وقد يكون هذا أمرا مفهوما من الجبرتي كعالم يتعصب لبني قومه، ........... البقية ..

عن أي إسلام نتحدث؟

8/22/2016

1 قبل سنوات حضرت مناقشة رسالة علمية لإحدى الأخوات، وكان عنوان الرسالة يحمل لفظ "إسلامي"، وكان أول اعتراض من أحد الأساتذة ممن حصل على الدكتوراة من جامعة أكسفورد: (أنه لا يوجد شيء يسمى "إسلامي"؛ عن أي إسلام تتحدثين؟)، هكذا سأل. واقترح استبدال الكلمة بـ"المسلمين". البقية ..

البدايات المبكرة للفكر السياسي الإسلامي المعاصر

11/29/2016

1 يعد الشيخ مصطفى صبري واحدا من أهم الشخصيات التي أثرَت الحياة السياسية والفكرية في تركيا ومصر في النصف الأول من القرن العشرين، ومع ذلك لم يلق من الاهتمام ما يستحقه. والرجل لم يصغ نظرته السياسية في كتاب مستقل أو مبحث محدد، وإنما جاءت أراءه السياسية مبعثرة في خطاباته في مجلس "المبعوثان"، وفي صفحات الجرائد، وبالطبع بين ثنايا كلامه عن العقيدة الإسلامية في سفره الضخم: (موقف العقل). ولذا فقد حاولت هنا بقدر المستطاع أن أجمع ذلك الشتات لأصيغ فكرة واضحة قدر الإمكان عن الفكر السياسي عند الشيخ مع الالتزام بالاختصار قد الإمكان. البقية ..

بحثًا عن علم تاريخ إسلامي

2/28/2017

1 نحاول في هذا البحث استعراض آراء الباحثين حول علم التاريخ لدى المسلمين. هل كان لدى المسلمين علم تاريخ خاص بهم؟ ونذكر ثلاثة آراء رئيسة تناولت هذا الموضوع: الأول: ينفي أن يكون للمسلمين علم مستقل بذاته. والثاني: يذكر أن المسلمين ليسوا في حاجة لعلم تاريخ. والثالث: يرى مصطلح الحديث هو علم التاريخ لدى المسلمين. البقية ..