مقالات الكاتب مراد ليمام

قراءة نقدية لكتاب: «سؤال المعنى في فكر عبد السلام ياسين»

8/23/2014

1 قد يكون من باب المغالطة والتعسف تقويض المسار العلمي لعبد السلام ياسين حين اتهامه بأنه كان يسعى بطريقة سياسية - دينية إلى قلب نظام الحكم الذي عانى منه كثيرًا. وتتنوع صور معاناته في جهات شتى، لعل أبرزها التنكر لإنجازاته في مضمار الكتابة التي نحت منحنى التحدي لعالم كامل، من خلال الكشف المستمر عن رعب الدوغمائيات (العربية والغربية) في المحيط الاجتماعي والسياسي والتاريخي. فقبل موته وبعد موته سنقول أنه مازال غائبًا باعتباره فاعليته في المكتبة العربية والمغربية على الخصوص، وغيابه هذا بمثابة إعلان عن حرب قائمة أو عن انجراح سلوك يتنور وهو دام في مسيرته وتفكره. إن تناسي جود قريحته وطي صفحة إبداعاته اعتراف آلم وصادم عما لاقاه على أيدي غيره، تمسي عندها لحظة النبش في المتون مكاشفة لتاريخ ضار وتدوينًا لوثيقة كلام يأبى التكتم والصمت. البقية ..

عبد الوهـاب المسـيري ومسألة الحفر الأركيولوجي في الأسس الإتمولوجية والثيولوجية للعلمانية

8/30/2014

1 استهل عبد الوهاب المسيري مؤلفه «اللغة والمجاز بين التوحيد ووحدة الوجود»، بمقدمة عبّر من خلالها عن جدة الموضوع الذي سيتناوله، وطارحًا في الآن ذاته الهيكل العام الذي يستوحي من منجزه تصوراته في إطار مقاربة نسقية تتوخى إضفاء نوع من الوحدة والتماسك على مختلف الحقائق الثقافية المرتبطة بالظواهر الإنسانية. إذ ينطلق الكاتب في مقاربته من سيادة الاعتقاد القائل بأنه يوجد نموذج ...... البقية ..

مدخل تأسيسي لقضايا الهوية والتحيز اللغوي

9/13/2014

1 سرت العادة في التفكير الكلاسيكي بأن يسند مقول القول إلى صاحبه انطلاقًا من البداهة الظنية المتمثلة في سيادة الاعتقاد القائل بأننا نؤلف وحدة ما نقول حين تلفظنا، آخذين على عواتقنا فعل التأليف. غير أن التطور العجيب الذي شهدته العلوم الإنسانية منذ أزيد من قرن، أفضى إلى تناسل اتجاهات تحظى بشرف السبق والاستئثار ....... البقية ..

في مقاومة العولمة الراهنة

11/10/2014

1 برزت العولمة قوية منيعة مع الولادة المزدوجة للأسواق العالمية والشبكة العنكبوتية، ابتداء من النصف الثاني من القرن العشرين. فتحت مبدأ التنافسية الذي قام عليها الاقتصاد، وتم الكشف الخارق عما تعنيه العولمة عندما تستخدم من أجل تجفيف الينابيع العميقة التي يستقي منها الإنسان وعيه بذاته وللعالم المعروض فيه. فالتنافسية لم تأت عن هوس في الرفاهية، أو عن رغبة في مطابقة السماء للأرض بإحلال الإنسان محل الإله الميت، بل حلت رافعة لواء التقدم لتغزو ....... البقية ..

قراءة في كتاب (ما وراء السياسة) للدكتور "إدريس مقبول"

11/24/2016

1 الانطباع الأول والأخير لدى قارئ الإصدار الجديد للدكتور "إدريس مقبول"، هو الدهشة الكبرى التي لا تفارقه وتتجدد مع قراءة كل صفحة. فالكتاب يدخل قارئه في لذة البحث ومتعة العثور على سر أسرار الفكر السياسي من خلال شعاب صفحاته التي تقترب من نصف ألف صفحة. ويتعلق الأمر هنا، ببسط العديد من المرتكزات القاعدية للخلفية السياسية عند المرحوم "عبد السلام ياسين"، في كتاب يخالف فيه الباحث من سبقه حينما يعطي المؤلف عنوان "ما وراء السياسة"، وكأنه ينذر بأن حفرة في المتون الياسينية ستكون ثورة في حدود المفاهيم والمعرفيات في الدين والسياسة والأخلاق... البقية ..