مقالات الكاتب مركز نماء / تقارير

تقرير عن دراسة: تحويل الاقتصادات العربية: المضي قدما على طريق المعرفة والابتكار

11/20/2013

1 يؤكد التقرير الذي أعده البنك الدولي بالتعاون مع مركز التكامل المتوسطي وبنك الاستثمار الأوروبي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بعنوان "تحويل الاقتصادات العربية: المضي قدما على طريق المعرفة والابتكار" كيف يمكن أن يساعد الاقتصاد القائم على الابتكار والمعرفة على تحقيق نمو اقتصادي أقوى وتحفيز القدرة التنافسية مشددا على أن زيادة الاستثمار في نموذج الاقتصاد المعرفي سيكون مطلوبا لمواجهة التحدي الذي يواجه بلدان المنطقة كلها وهو توفير فرص العمل .......... البقية ..

كيف حللت مراكز الدراسات المشهد المصري في ضوء الاستفتاء على الدستور؟

3/8/2014

1 اختلفت وجهات نظر الباحثين في مراكز الأبحاث والدراسات الأمريكية اتجاه حدث الاستفتاء على الدستور الذي شهدته جمهورية مصر العربية منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي. في هذا التقرير التركيبي، نستعرض أربع مقالات لكتاب أمريكيين مرموقين من مراكز أبحاث مختلفة، حللوا المشهد المصري بمناسبة التصويت على الدستور، عقب إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي، المقالات الأربع التي سنبرز أهم ما جاء فيها، نشرت على التوالي بـ"معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى" و"معهد بروكينز بالدوحة"، ثم "بمجلة السياسة الخارجية الأمريكية". البقية ..

ندوة دولية بعاصمة المملكة المغربية حول الاستثمار الوقفي

5/10/2014

1 احتضنت الرباط مؤخرا، ندوة دولية حول الاستثمار في الأوقاف الإسلامية، نظمتها الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت، بشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، والبنك الإسلامي للتنمية، ومؤسسة دار الحديث الحسنية. وسعت الندوة، إلى تسليط الضوء على إشكالية الاستثمارات الوقفية وطبيعتها الفقهية والقانونية، علاوة على عرض مجموعة من التجارب العملية الغربية منها والإسلامية للاستثمارات الوقفية، بهدف ربط الجوانب النظرية والعملية حول الاستثمارات الوقفية. وناقش المشاركون في الندوة على مدى يومين عددا من المواضيع حول الضوابط الشرعية لاستثمار الأوقاف، والضمانات القانونية لاستثمار الأوقاف على ضوء مدونة الأوقاف المغربية والمحددات الاقتصادية للاستثمار الوقفي والإطار العام لاستراتيجية استثمارية للمؤسسات الوقفية والخيرية. البقية ..

تقرير حول دراسة: الاختصاص الجامعي ومحنة الثقافة

7/14/2014

1 تطرح دراسة إيلين دمعة، أسئلة جادة وتحديات قلقة حول مسألة الاختصاص الجامعي ومشكلة ضعف الوعي بأهمية حقل الإنسانيات في التخصصات الأكاديمية والجامعات(التاريخ والفلسفة واللغة والأدب وعلم الاجتماع..)، حيث أطلقت الصرخة المدوية التي أطلقت في الجامعات الغربية تحت شعار:"أنقذوا الإنسانيات" مؤشرا على الأزمة التي يشهدها هذا الحقل الهام، مقابل تركيز الفاعل الاجتماعي والمعرفي على حقول الهندسة والطب والعلوم الطبيعية والمعارف التقنية؛ وترجع أسباب إطلاق صرخة الإنقاذ للإنسانيات أو العلوم الإنسانية إلى ضمور عدد الطلاب المقبلين عليها، وانحسار سوق العمل، وعسر التمويل من جانب الإدارة الجامعية والدولة والجهات المانحة....... البقية ..

تقرير: العالم العربي على الإنترنت 2014م

7/31/2014

1 يعتبر هذا التقرير الصادر شهر ماي المنصرم، النسخة الثانية في إطار برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بدبي (الإمارات العربية المتحدة)، بالشراكة مع شركة بيت دوت كوم، لمتابعة دراسة توجهات استخدام الإنترنت والأجهزة الجوالة في المنطقة العربية. وتهدف هذه السلسلة من البحوث إلى تزويد صّناع السياسة وقادة الأعمال والمؤسسات التنموية بمعلومات محدّثة عن توجهات الاستخدام في “مشهد رقمي” دائم التغيّر في العالم العربي....... البقية ..

الشباب والدين في تونس

8/17/2014

1 تنطلق هذه الدراسة من زاوية معرفية في العلوم الاجتماعية، من خلال نقد ما طرحه نيتشه عن موت الإله، إذ يتأكد اليوم أن الذي مات هو نيتشه وليس الإله مثلما أشار إلى ذلك المفكر الفرنسي رجيس دوبريه، إذ لم ينفك الدين الذي أراد العقل الوضعي استبعاده ووضعه ضمن دائرة اللامفكر فيه، يعلن عودته إلى الفضاء العمومي والنقاشات العامة ضمن صيرورة تاريخية وإبستيمية جديدة تتسم بالانسيابية بحسب زيكمنت روبار كستال مع ما يسود في العالم اليوم من فراغ وفقدان للمعنى وشعور بعدم الأمان في ظل تهاوي السرديات الكبرى وتراجع سطوة مؤسسات التنشئة الاجتماعية على الأفراد الذين فقدوا الموجهات الهوياتية التقليدية التي طالما أضفت على وجودهم الذاتي معنى....... البقية ..

خلاصة تقرير "نتائج استطلاع المؤشّر العربيّ"

9/25/2014

1 أعلن المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة اليوم عن نتائج استطلاع المؤشّر العربيّ لعام 2014 الذي نفّذه المركز في 14 بلدًا عربيًّا، هي: موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، والسّودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعوديّة، واليمن، والكويت، كما شمل عينةً من المُهجّرين واللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن وداخل الأراضي السورية المحاذية للحدود التركية....... البقية ..

كيف قرأت المراكز البحثية الأمريكية العدوان الأخير على غزة

1/6/2015

1 ما من شك أن للعدوان الأخير على قطاع غزة خصوصية تميزه عن بقية الاجتياحات البرية التي وقعت منذ قرار إسرائيل الانسحاب من هذا القطاع، إذ تميز عن العمليات السابقة، بخاصيتين أساسيتين: تتمثل الأولى في نوع المقاومة .............. البقية ..

حقائق تاريخية للقضية الفلسطينية: من سقوط الخلافة إلى إعلان دولة إسرائيل.

1/6/2015

1 سنحاول في هذه الورقة تقديم تأطير تاريخي يتضمن أهم المحطات التي عرفتها القضية الفلسطينية من قبيل سقوط الخلافة العثمانية، إلى إعلان قيام دولة إسرائيل سنة 1948. محاولين الوقوف على بعض الحقائق التاريخية المهمة، والسياقات الحقيقية للقضية الفلسطينية. البقية ..