العنوان في الرواية العربية .. الرمز والأبعاد الثقافية

العنوان في الرواية العربية .. الرمز والأبعاد الثقافية

الأدب في بعض مفاهيمه هو التعبير عن المجتمع، وتعد الرواية اليوم أقدر الأجناس الأدبية على رصد متغيرات الواقع بكل تفاصيله ودقائقه. وقد شهدت مصر والعالم العربي تغيرا كبيرا في مختلف أنشطة الحياة في حقبة الستينيات من القرن الماضي وما تلاها. بسبب التفكك الشديد الذي ضرب المجتمع، وخلف فيه شعورا شديدا بالإحباط واليأس لم يكن الأدباء والكتاب بمنأى عنه. فهم مرآة المجتمع؛ يعكسون آماله وآلامه ويرصدون كل ما يطرأ عليه من أحداث. ويعبرون عن ثقافته والعلاقات بين أفراده وعلاقة السلطة بالمحكومين فيه.

العناصر الأعجمية في الفقه الإسلامي في العصور الأولى للإسلام

العناصر الأعجمية في الفقه الإسلامي في العصور الأولى للإسلام

خرج علينا كتَّابُ كُثُر بدراسات وافية عن مشكلة العناصر الأعجمية في الفقه الإسلامي في العصور الأولى للإسلام دون نتيجة تُذكر، ممَّا لا يشفع إلى مناقشة هذا الموضوع من جديد، اللهم إلَّا إذا قدم المؤلف حقائق جديدة ذات صلة، أو سلط شعاعًا جديدًا من الضوء على عناصر هذه القضية. وقد تأخذنا الدهشة من الوهلة الأولى أن يبحث المرء عن تأثيرات أعجمية في نظام فقهي يحمل أمارات التفرد بلا مراء. بيد أنَّه قد لاح لنا أنَّ الكثير من الملامح البارزة للحضارة الإسلامية،..............

ادعاء النبوة في جبال غمارة بين جدلية التواجد وتهويل التناول

ادعاء النبوة في جبال غمارة بين جدلية التواجد وتهويل التناول

لقد اتسمت اتسمت فترة بداية القرن السابع الهجري بالكثير من الاضطرابات السياسية والاجتماعية الخطيرة؛ التي أدت في الأخير إلى انهيار الدولة الموحدية وقيام الدولة المرينية. وبين هذه الاضطرابات والقلاقل ظهرت الكثير من الثورات في مناطق عدة من المغرب. وكان من أكثرها خطورة عليه، قيام دعوة المتنبي أبو الطواجن الكتامي في قبيلة بين سعيد الغمارية، حيث كان لبروزه تهديد كبيرعلى استقرار المغرب الذي كان يردأ أصلًا تحت ضد الحروب والتمزقات الداخلية وأثار هزيمة العقاب المذلة في الأندلس.

الإصلاح السياسي في الفكر الإسلامي الحديث

الإصلاح السياسي في الفكر الإسلامي الحديث

تُقدِّمُ هذه الورقة استعراضًا تفصيليًّا لموضوع الإصلاح السياسي لدى أبرز المصلحين المسلمين، حيث تناولت: جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، ومحمد رشيد رضا. وتسعى الدراسة لعمل مقارنة لرؤى الإصلاح السياسي لدى الشخصيات الثلاثة المذكورة. وذلك في سبيل التأصيل لرؤى الإصلاح السياسي لدى الحركات الإسلامية في المنطقة العربية من جماعة الإخوان المسلمين ونظيراتها.

انخراط المرأة في المجتمع من وجهة نظر الإسلام

انخراط المرأة في المجتمع من وجهة نظر الإسلام

من الهجمات المتكررة على الإسلام أنه دين يعوق انخراط المرأة في المجتمع، ونعني بانخراط المرأة في المجتمع اندماجها خارج البيت في أوجه السعي التي لها أثر على طبيعة المجتمع وتوجهاته. يقال إن الإسلام يرغب في حرمان النساء من القيام بأي دور اجتماعي له معنى ليجعلهن رهن بيوتهن تحت مراقبة الرجال وسيطرتهم. وهذا الزعم، كما سنبين لاحقا، لا يعكس بدقة كامل تعاليم الإسلام حول هذه القضية.

أدب التعقيب

أدب التعقيب

لـمَّا كان نظر الباحث مُعرَّضًا للقصور في معرفته وعلمه، وعدم بلوغ الكمال في الإحاطة بكل مقتضيات البحث الأكاديمي؛ لأنَّ اليد الواحدة لا تصفق كما يُقال؛ فقد سنت بعض الهيئات المنظمة للندوات العلمية الرصينة كتابة وقراءة التعقيب على المداخلات المبرمجة كآلية من آليات تجويد المنتوج العلمي لهذه الندوات، بما يتناسب والجهد الذي يبذل، وبما يخدم الغرض الذي من أجله تنظم، من كشفٍ جاد عن حقائق المعرفة وكنوزها ودرْكٍ لأقصى الغايات الممكنة في سبر غورها وطلب مكنونها.

الدوافع النفسية للسيلفي

الدوافع النفسية للسيلفي

السيلفي عبارة عن صورة شخصية يأخذها المرء بنفسه بواسطة كاميرا هاتف - غالبًا - وتُنشر عادة على شبكات التواصل الاجتماعي. تنتمي السيلفي للتاريخ الطويل لظاهرة تصوير الذات التي بدأت بالبورتريهات التي رسمها الفنانون لأنفسهم. ثمة أربعة دوافع أساسية لنشر السيلفي على شبكات التواصل الاجتماعي وفقًا لمن ينشرون السيلفي أنفسهم: جذب الانتباه، التواصل، التسلية، والأرشفة. ولكن ثمة وظيفتين نفسيتين أكثر عمقًا للسيلفي: سبر الذات وعرض الذات، والثانية هي الوظيفة النفسية الأكثر جوهرية للسيلفي.