من قضى على السخرة في مصر، ولماذا؟

من قضى على السخرة في مصر، ولماذا؟

يرجع العمل الإجباري حرفيًا أو السخرة في مشروعات الأشغال العامة في مصر تقريبًا إلى وقت بناء الأهرامات. ومنذ ذلك الوقت، يتوقع الحكام من الفلاحين أن يعملوا بدون مقابل أو بتعويض بسيط في المشروعات الهندسية الكبيرة وفي صيانة وتوسعة نظام الري في البلاد. ربما وصل استخدام هذا النوع من العمل إلى ذروته في .....

تأثير الإسلام خلال العصر الوسيط في تأسيس وظهور المصارف اليهودية

تأثير الإسلام خلال العصر الوسيط في تأسيس وظهور المصارف اليهودية

أثناء دراسةٍ لمُحاكمةٍ دينيةٍ أُقيمت في بغداد تحت سُلطان المُقتدر (908-932)، كُنت مُتفاجئاً بالدّور الذي كان يشغلُه لدى الخليفة ووزرائه بعضُ الصيارفة اليهود، الذين كَان يُجرأ دون تمييز على أن تُجرى على أيديهم جواهر التاج وسُجناء الدولة.

إعادة التفكير في العنف الديني

إعادة التفكير في العنف الديني

ربّ سؤال بحثي خطير قد ألهم، مؤخرا، العديد من النقاشات العلمية: تحت أي ظروف يكون الدين سببا للصراعات الدولية – الحرب، الحرب الأهلية، والإرهاب؟ وربّ إجابة على هذا السؤال كان لها التأثير الأكبر: تلك التي قدمها سكوت أبليباي (1999) ..

خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم

خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم

إن الكتابات الإسلامية التي تتناول الجوانبَ المتعلّقة بمُجريات الأحكام السياسية على قلّتها؛ لا تُوازي بكمّها وكيفِها شيئاً من الكتابات المتعمّقة التي تتحدّث عن الفلسفة التشريعية ذات المُكوّن الأساس في مجال نظام السياسة وإدارة الحكم في الإسلام؛ فهذا المجال لا يزال ثغرة بارزة لكل بصير بواقع الكتابات التي تتحدّث عن مجال السياسة الشرعية أو الفقه السياسي.

كيف تتشكل الظاهرة العلمية؟

كيف تتشكل الظاهرة العلمية؟

تعد مرحلة اكتشاف الشكل النهائي "الكتابة" (الرمز التجريدي وربطه بالصوت) في العهد الفينيقي مرحلة فارقة في نقل البشرية من دوامة تكرار تجارب الإنسانية إلى حالة من التطور الدائم والمستمر لتلك التجارب، وذلك بفضل إمكانية "التوثيق" (بتحقيق إمكان حفظ التجارب والوصل بين الأجيال المتباعدة) .....

حوار مع الدكتور عماد عبد اللطيف

حوار مع الدكتور عماد عبد اللطيف

يطالعنا في هذا الحوار الباحث المصري النابه عماد عبد اللطيف بوجهة نظر من زاوية الاهتمام البلاغي، متحدثا عن كل ما يمكن للبلاغة والخطاب الذي تصوغه أن يؤثر في توجيه الوعي الشعبي، وبعبارته هو: كيف لها أن تتلاعب  بالعقول وتسهم في تزييف الوعي الجماهيري. فدراسة البلاغة حسب الباحث ذات أهمية بالغة، لأنها تتجاوز اللغوي الصرف كما يعتقد الكثير، لتعبر نحو الاهتمام بالسياسي والاجتماعي من نواح عديدة، اهتمام من قبيل الكيفييات التي يوجه ويتشكل بها الوعي الجماهيري، وكيف يتم التلاعب به وباسمه، لهذا فاللغة كما أنها " قد تشكل فرصة فهي خطر في الآن ذاته ".

حتى قيام الساعة

حتى قيام الساعة

أين تكمن أصول العنف؟ وبأي معني يمكن لعصرنا العولمي هذا أن يحدد بوصفه "أبوكاليبس" .....