المقالات

في مواجهة التطبيع سَلَطَة بلدي أم أفرنجي؟

1

بينما لم تتوقف الممارسات الوحشية الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين خلال القرن الماضي، بقيت الممارسات الوحشية الإسرائيلية تجاه باقي العرب خلال الستين عامًا الماضية ثابتة، ولو على فتراتٍ متقطعة. لا تشمل تلك الممارسات قصف إسرائيل وقتلها اللبنانيين والسوريين والأردنيين والتونسيين والمصريين والليبيين فحسب، ..........

روح السياسـة وفن تدبيـر الممكنـات

1

إنَّ محاولة استجلاء ومعرفة أساليب الحوْكمة (gouvernance)، ومداخل التدبير السياسي= تعدُّ في بادئ الأمر مغامرة صعبة المنال، في زمن أضحت فيه السياسة لعبة متقلِّبَة الأحوال والظروف، لا ترسي سفنها على شاطئ مستقر، لكن رغم الصعوبات البادية في طريق تناول هذه القضية، إلا أننا سنمضي قُدمًا للتعرف على ما أسمينا بـ: «روح السياسة، وفن تدبير الممكنات»؛ لبسط بعض معايير التدبير السياسي، وأساليب التأثير السياسي، وكيفية تقدير الزمن السياسي، وحدوده الممكنة؛ لأنه من خلال هذه المعايير وهذه الأساليب يتألف فن السياسة.

من بصمات التصوف الشاذُلي في الإسلام الشيعي

1

من بصمات التصوف الشاذُلي في الإسلامكما نجِد في المدوَّنات الحديثية للإسلام السُّني العديد من الأدعية والابتهالات المرفوعة للنبي صلى الله عليه وسلم، والتي تُشكِّلُ أساس الأدعية السُّنية وعصبها إلى يومنا هذا؛ نجد أيضًا في الحوليات الشيعية العديد من الأدعية المنقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم والأئمة من آل بيته، ..........

هل تُؤثر اللغة التي أتحدث بها على طريقة تفكيري؟

1

هذا سؤال يدور في أذهان الناس منذ مئات السنين. وقد استولى على اهتمام اللغويين منذ الخمسينات، حين درس عالـم اللغة بينجامين لي وورف لغة (هوبي)، وهي اللغة التي يتحدث بها سكان أمريكا الأصليين، والذين يقيمون في شمال شرق أريزونا. وقد افترض في دراساته أنَّ إدراك متحدثي لغة هوبي للعالـم يختلف عن إدراكه لدى المتحدثين باللغة الإنجليزية، وهذا يعودُ إلى الاختلافات ما بين اللُّغتين.

التطرف الديني وسيكولوجية المتطرفين

1

تعتبر ظاهرة التطرف من أخطر القضايا اليوم وأكثرها تعقيدًا وتركيبًا، بل تعاظَمَت وكبرت حتى بلغت المستوى العالمي، فلم يعد ينجو منها أحد بقدر أو بآخر، حيث أصبح القلق والخوف منها قدرًا إنسانيًّا مشتركًا، وهو الأمر الذي دفع مجموعة من المفكرين والباحثين إلى دراسة هذه الظاهرة ومحاولة إيجاد الحلول التي تشكِّل العلاج الحقيقيّ لها، والحرص على تشجيع اتجاهات الوسطية والاعتدال والمعاني الإنسانية التي جاءت بها الأديان السماوية وخاصة ديننا الحنيف.

أسلمة المعرفة: المفهوم والمشروع

1

في السّنوات الأخيرة وخاصّةً في بداية الثّمانينات من القرن الماضي ظهرت أنساقٌ فكرية كان يهدف أصحابها إلى بناء مشروعٍ إصلاحي، يبعث الأُمَّة الإسلامية فكريًّا وعِلْميًّا، ويعالج كلّ قضايا الإنسانية ويحلّ مشكلاتها، ومن هذا المنطلق وللوصول إلى هذه الغاية كان لا بدّ من استنباط أساسياتِ وقواعدِ كل العلوم، بما في ذلك علوم الاجتماع والنّفس والاقتصاد والسّياسة والإدارة وغيرها من المعارف وأسلمتها، وهو ما تكفّل به المشروع الذي أُطلِق عليه اسم «أسلمة المعرفة»، ...............

اللص والكـلاب لنجـيب محفــوظ

1

يُجْمِعُ نقاد الأدب على أن رواية «اللص والكلاب» كانت نقطة تحول كبرى في مسيرة نجيب محفوظ الروائية. فقد كانت رواياته الأولى تجنح نحو التاريخية والواقعية، ورصد طبيعة الحياة في المجتمع والتعبير المباشر عن قضاياه، وكانت تعنى بالوصف الخارجي التفصيلي للشخصيات والأحداث والأماكن. ثم ظهرت مرحلة جديدة من الكتابة بدأت بنشر هذه الرواية «اللص والكلاب»، غلب عليه فيها البعد عن التصوير المباشر للمجتمع، والرصد الحرفي الفوتوغرافي للواقع، وتحول النص إلى معادل رمزي لهذا الواقع.

العنوان في الرواية العربية .. الرمز والأبعاد الثقافية

1

الأدب في بعض مفاهيمه هو التعبير عن المجتمع، وتعد الرواية اليوم أقدر الأجناس الأدبية على رصد متغيرات الواقع بكل تفاصيله ودقائقه. وقد شهدت مصر والعالم العربي تغيرا كبيرا في مختلف أنشطة الحياة في حقبة الستينيات من القرن الماضي وما تلاها. بسبب التفكك الشديد الذي ضرب المجتمع، وخلف فيه شعورا شديدا بالإحباط واليأس لم يكن الأدباء والكتاب بمنأى عنه. فهم مرآة المجتمع؛ يعكسون آماله وآلامه ويرصدون كل ما يطرأ عليه من أحداث. ويعبرون عن ثقافته والعلاقات بين أفراده وعلاقة السلطة بالمحكومين فيه.

انخراط المرأة في المجتمع من وجهة نظر الإسلام

1

من الهجمات المتكررة على الإسلام أنه دين يعوق انخراط المرأة في المجتمع، ونعني بانخراط المرأة في المجتمع اندماجها خارج البيت في أوجه السعي التي لها أثر على طبيعة المجتمع وتوجهاته. يقال إن الإسلام يرغب في حرمان النساء من القيام بأي دور اجتماعي له معنى ليجعلهن رهن بيوتهن تحت مراقبة الرجال وسيطرتهم. وهذا الزعم، كما سنبين لاحقا، لا يعكس بدقة كامل تعاليم الإسلام حول هذه القضية.

الحضارة العربية في عيون الدراسات الغربية المنصفة

1

إنَّ الناظر والمتتبع لتاريخ الحضارة العربية؛ سيجد أنَّ هذه الحضارة قد بصمت التاريخ الإنساني لدورها في الرقي والبناء الحضاري، ومن ثَمَّ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يبخس أحد من إسهامات الحضارة العربية في التاريخ، فالعرب أبدعوا إبداعًا في مجالات عدة، الفلك والطب والفنون والترجمة. هذه الميزة وهذه المساهمة للعرب في تقديم النفع للبشرية، أثار اهتمام الدارسين الغربيين، فصدعت أقلامهم بالحق اعترافًا بهذا الإنجاز الذي كان وسيبقى نبراسًا لحضارتنا العربية الإسلامية، وفي هذا الصدد سأتطرق لبعض الشهادات الغربية التي أنصفت حضارتنا، وهي شهادات تستحق أن تكتب بماء من ذهب.

12345678910...