المقالات

الدين بين نظريتين: التطورية والمؤلهة

1

يُعدُّ الدكتور علي سامي النشار (1917 - 1980 م) أحد أهم الباحثين في الفكر الفلسفي المعاصر، والابن البار لمدرسة مصطفى عبد الرازق التي ذهب بمنهجها مذهبًا قصيًا، من خلال الدفاع عن المنهج الإسلامي الحق الذي ينبغي تلمسه في الأصلين الأصيلين: (علم أصول الفقه، وعلم الكلام) باعتبارهما اللبنة التي قامت على أساسها الفلسفة الإسلامية التي تُعدُّ بحق ديوان الأمّة الإسلامية الذي سجل شخصيتهم وملامحهم وحضارتهم ..........

الأقليّات والقانون والدولة الليبراليّة

1

قدّمت صبا محمود في كتابها الاختلاف الدينيّ في عصرٍ علمانيّ: تقرير حول الأقليّات تصوّرًا قيّمًا لكيفَ غدت فكرة فصل الدّين عن السياسة مركزيّة لتطوّر الدّولة "المحايدة دينيًّا" في أوروبّا (بدءًا من حرب الثلاثين عامًا في القرن السابع عشر وفي ذروتها بالدّول الجديدة بعد الحرب العالميّة الأولى) وأيضًا لكيف أصبحت هذه الفكرة مهمّة سياسيًّا في الشّرق الأوسط ما بعد الكولونياليّ.......

أولى رسائل حسن البنا

1

إبّان العام الهجري (1348)، نشر حسن البنا، الأب المؤسس لجمعية الإخوان المسلمين؛ رسالة بعنوان: «مذكرة في التعليم الديني» وقد كان للرسالة مؤلفان مُشارِكان؛ هما: أحمد محمد السُكَّري وحامد عبده عسكرية، وكلاهما من الرعيل الأول من مؤسسي الإخوان المسلمين.

هل نحن بحاجة إلى أنْسنة علم الكلام؟

1

دَرَجَ المتكلمون في القديم على تقسيمِ علم الكلام تقسيما ثلاثيا على هذا النحو: الإلهيات والنبوات والسمعيات. إلا أن ثَمَّةَ تيارٌ حديث يدعو إلى دمج قسم رابع لهذا التقسيم، ليصير تقسيما رباعيًا لا ثلاثيا، وذلك بإضافة قسم رابع وهو: الإنسانيات، وهو ما أطلق البعض عليه (أنْسَنَة علم الكلام)، وذلك جريا على النظام المعرفي الغربي الذي أصبحت فيه الثيولوجي -وهي رأس علوم الأديان في الغرب- علمًا يُدرس تحت الإنسانيات.

البدايات المبكرة للفكر السياسي الإسلامي المعاصر

1

يعد الشيخ مصطفى صبري واحدا من أهم الشخصيات التي أثرَت الحياة السياسية والفكرية في تركيا ومصر في النصف الأول من القرن العشرين، ومع ذلك لم يلق من الاهتمام ما يستحقه. والرجل لم يصغ نظرته السياسية في كتاب مستقل أو مبحث محدد، وإنما جاءت أراءه السياسية مبعثرة في خطاباته في مجلس "المبعوثان"، وفي صفحات الجرائد، وبالطبع بين ثنايا كلامه عن العقيدة الإسلامية في سفره الضخم: (موقف العقل). ولذا فقد حاولت هنا بقدر المستطاع أن أجمع ذلك الشتات لأصيغ فكرة واضحة قدر الإمكان عن الفكر السياسي عند الشيخ مع الالتزام بالاختصار قد الإمكان.

هل يعتبر الدين تخصصًا؟

1

يقول أبو يعرب المرزوقي: "كلمة العامة غير موجودة أساساً في القرآن، وعندما نقسّم الناس إلى عامّة وخاصة خرجنا بذلك عن قيم القرآن... نحن نُعلم الناس كيفية الأكل تجنباً للمرض، إذن لنعلمهم كيفية الفهم تجنباً أن يصبحوا من العامة. لابد أن يتساوى الجميع في الحد الأدنى من الحس المشترك لفهم الخلاف الشرعي". إجابة السؤال عن كون الدين يعتبر .......

صِرَاعُ القِيَمِ فِي ظِلِ الْعَوْلَمَةِ الْمُعَاصِرَةِ

1

الصراعُ بينَ الحقِّ والباطلِ منْ سُننِ اللهِ تعالى في الكونِ، والمتأملُ لهذا الصراعِ، لا سيّما في هذه الحقبةِ؛ يجدُ أنّه مُحتدِمًا غايةَ الاحتدامِ.فهذا الفكرُ الغربيُّ بحمولتِهِ الثقافيةِ وطابَعِها المناوئُ لقيمِ الإسلامِ الخالدةِ لا يزالُ يخلقُ خُططًا ينْفذُ من خلالِها إلى قيمِ الإسلامِ المُتجذّرةِ في قلوبِ أصحابِها.ومن تلكُمْ الطرقِ التي يسلكها الغربُ؛ العَوْلَمَةُ، وهي تيارٌ تجاوز الحدودَ الجغرافيةَ بُغيةَ تنميطِ الشعوبِ على ثقافةٍ واحديةِ المبدإِ تعملُ في اتجاهين ...............

القيم الأخلاقية في القرآن

1

إذا كان عصرنا عصر التنقيات والبرمجيات المتطورة، فهو عصر البيئة وخطرها المهدد للإنسان، خطر أوجدته التنقية والتسارع من أجل السيطرة على فساحة هذا الكون، حيث بدأت المشكلات البيئية أو الإيكولوجية تطرح منذ ستينيات القرن الماضي، فلفتت انتباه الباحثين والمفكرين والفلاسفة على حد سواء. ولكن هذا الاهتمام تضاعف وتعاظم لما أظهرت الأبحاث الايكولوجية مدى خطورة المشكلات البيئية على الإنسان، حيث أصبحت تهدد وجوده. وهذا بسبب الاستغلال العشوائي والتدمير الممارس على البيئة. ولما تفاقمت المشكلات البيئية،..............

الواجب ما بين الأخلاق والسياسة

1

أحاول في هذا المقال تقديم معالجة لمفهوم الواجب فيما بين الأخلاق والسياسة، من زاوية منطقية لا تنفك عن الواقع، تبيح لنا النظر إلى الأفراد المتواجدين على رقعة أرضية ويعيشون جنباً إلى جنبِ كأشخاص عاقلين تربطهم مجموعة من الواجبات التنظيمية فيما بينه، سواء كانت هذه الواجبات في تعامل فرد مع فرد أو في كل الأفراد فيما بينهم. ومهمة الفلسفة هنا ليست تجميد الحدود وإنما هي أن تقول بكل وضوح متى يكون الفعل صواباً[2] ومتى يكون غير ذلك، سواء في المجال العام الذي يلتزم فيه الفرد لقانون الدولة، أو في المجال الخاص الذي ينفلت فيه الفرد من قانون الدولة لكنه يظل خاضعاً لضميره الخاص. لكن ومع ذلك، تظل الحدود غير واضحة في تحديد الفرق ما بين الواجب الأخلاقي والواجب السياسي.

بعض محدّدات الفكر الفلسفي لأبي يعرب المرزوقي

1

كما هو وارد في العنوان سنخصص هذه الورقة البحثية لمكاشفة بعض المناحي الأساسية في أعمال الأستاذ أبو يعرب المرزوقي التي تختلف في عناوينها وتتوحد في تخصصها الفلسفي، ولعل المدخل الأفضل لاستيعاب أعماله يكمن في محاولة تفكيك أطروحته الفكرية إلى شطرين أحدهما تخصصي ينهل من كبار فلاسفة الإسلام والغرب،............

12345678910...