الدراسات والابحاث

العناصر الأعجمية في الفقه الإسلامي في العصور الأولى للإسلام

1

خرج علينا كتَّابُ كُثُر بدراسات وافية عن مشكلة العناصر الأعجمية في الفقه الإسلامي في العصور الأولى للإسلام دون نتيجة تُذكر، ممَّا لا يشفع إلى مناقشة هذا الموضوع من جديد، اللهم إلَّا إذا قدم المؤلف حقائق جديدة ذات صلة، أو سلط شعاعًا جديدًا من الضوء على عناصر هذه القضية. وقد تأخذنا الدهشة من الوهلة الأولى أن يبحث المرء عن تأثيرات أعجمية في نظام فقهي يحمل أمارات التفرد بلا مراء. بيد أنَّه قد لاح لنا أنَّ الكثير من الملامح البارزة للحضارة الإسلامية،..............

ادعاء النبوة في جبال غمارة بين جدلية التواجد وتهويل التناول

1

لقد اتسمت اتسمت فترة بداية القرن السابع الهجري بالكثير من الاضطرابات السياسية والاجتماعية الخطيرة؛ التي أدت في الأخير إلى انهيار الدولة الموحدية وقيام الدولة المرينية. وبين هذه الاضطرابات والقلاقل ظهرت الكثير من الثورات في مناطق عدة من المغرب. وكان من أكثرها خطورة عليه، قيام دعوة المتنبي أبو الطواجن الكتامي في قبيلة بين سعيد الغمارية، حيث كان لبروزه تهديد كبيرعلى استقرار المغرب الذي كان يردأ أصلًا تحت ضد الحروب والتمزقات الداخلية وأثار هزيمة العقاب المذلة في الأندلس.

الإصلاح السياسي في الفكر الإسلامي الحديث

1

تُقدِّمُ هذه الورقة استعراضًا تفصيليًّا لموضوع الإصلاح السياسي لدى أبرز المصلحين المسلمين، حيث تناولت: جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، ومحمد رشيد رضا. وتسعى الدراسة لعمل مقارنة لرؤى الإصلاح السياسي لدى الشخصيات الثلاثة المذكورة. وذلك في سبيل التأصيل لرؤى الإصلاح السياسي لدى الحركات الإسلامية في المنطقة العربية من جماعة الإخوان المسلمين ونظيراتها.

الدوافع النفسية للسيلفي

1

السيلفي عبارة عن صورة شخصية يأخذها المرء بنفسه بواسطة كاميرا هاتف - غالبًا - وتُنشر عادة على شبكات التواصل الاجتماعي. تنتمي السيلفي للتاريخ الطويل لظاهرة تصوير الذات التي بدأت بالبورتريهات التي رسمها الفنانون لأنفسهم. ثمة أربعة دوافع أساسية لنشر السيلفي على شبكات التواصل الاجتماعي وفقًا لمن ينشرون السيلفي أنفسهم: جذب الانتباه، التواصل، التسلية، والأرشفة. ولكن ثمة وظيفتين نفسيتين أكثر عمقًا للسيلفي: سبر الذات وعرض الذات، والثانية هي الوظيفة النفسية الأكثر جوهرية للسيلفي.

تغيُّر المناهج الغربية تجاه دراسات الإسلام

1

لدراسة الإسلام في الغرب تاريخ طويل في التراث الفكري الغربي. على مر القرون، عمل العلماء والمفكرون على اكتساب بعض الفهم حول الإسلام والمسلمين. ولطالما شكَّلت هذه الجهود عبر وجهات نظر عالمية من قبل الغربيين المشاركين في دراسة الإسلام، فضلًا عن الحقائق التاريخية والدينية للإسلام وتجربة الإنسان المسلم الفعلية. إنَّ الطرق والأساليب المستخدمة في دراسة الإسلام عكست تنوع التخصصات العلمية والخطابات الفكرية لوقت ومكان تلك الدراسات. منذ بداية القرن الحادي والعشرين، والدراسات حول الإسلام دخلت حقبة جديدة. ففي نواح شتى، تم تغيير الشرائع الكنسيَّة في الدراسات الغربية والطعن في صحتها في سياق العولمة الفكرية.

بحثًا عن علم تاريخ إسلامي

1

نحاول في هذا البحث استعراض آراء الباحثين حول علم التاريخ لدى المسلمين. هل كان لدى المسلمين علم تاريخ خاص بهم؟ ونذكر ثلاثة آراء رئيسة تناولت هذا الموضوع: الأول: ينفي أن يكون للمسلمين علم مستقل بذاته. والثاني: يذكر أن المسلمين ليسوا في حاجة لعلم تاريخ. والثالث: يرى مصطلح الحديث هو علم التاريخ لدى المسلمين.

تقويم الاجتهاد السياسي المعاصر

1

موضوع المشاركة السياسية الإسلامية أحد المواضيع التي لا تزال تحظى براهِنِيَّتِها بالرغم من تطاول الزمان منذ بداية الخوض فيها؛ أي منذ النصف الأول من القرن العشرين، الذي عرف تشكل الدول القطرية الخارجة من ربقة الاستعمار حديثًا، في تزامن مع نشوء حركات إصلاحية بمرجعية إسلامية.

معارضة علماء الأزهر للقوانين العثمانية

1

حين ألحق العثمانيون الهزيمة بالجيش المملوكي بين سنتي 1516-1517 م وبسطوا نفوذهم على مصر والشام، لم يحرك سكان البلاد المحليون ساكنًا للمنافحة عن المماليك، الذين طالما ألقوا الرعب في قلوبهم. على أن هؤلاء السكان كانوا يفتقرون إلى القوة العسكرية اللازمة لمقاومتهم.........

لماذا الشريعة؟

1

ألقى روان ويليامز، كبير أساقفة كانتربري، محاضرة علمية في لندن الشهر الماضي، فصَّل القول فيها تفصيلاً دقيقًا حول ما إذا كان يجب على النظام القانوني البريطاني أن يجيز للمحاكم غير المسيحية الفصل في قضايا معينة تخضع لقانون الأسرة، مع ملاحظة أنه لا يوجد في بريطانيا فصل دستوري بين الكنيسة والدولة. وكان مما ذكر كبير الأساقفة أن "قانون كنيسة إنجلترا هو قانون البلاد" هناك، وبالفعل لا تزال المحاكم الكنسية التي كانت تتناول قضايا الزواج والطلاق مندمجة في النظام القانوني البريطاني تفصل في القضايا المتعلقة بملكيات الكنيسة وعقائدها.

ما بعد العلماني: سجال مع هابرماس

1

يُعد يورجن هابرماس واحد من مُنظري الحداثة العلمانية الأكثر تأثيرًا. فنظرياته: العقلنة المجتمعية، وعقلنة عالم المعيش، وتلسين المقدس، والمجال العمومي، تنهض كلها على الفكرة التالية: ثمة سيرورة علمنة رئيسية تتعلق بشكل جوهري، من ناحية، بسيرورات التحديث الغربي، وتُفهم، من ناحية أخرى، بوصفها المرحلة الأخيرة والأكثر تقدما ضمن سيرورة مرحلاوية، وتطوريّة عامة .......

12345678910...